الثلاثاء 25/يونيو/2024

12 حقيقة صادمة حول اﻻستيطان بسلفيت

12 حقيقة صادمة حول اﻻستيطان بسلفيت

 تسببت عمليات البناء الاستيطاني المتسارع ومصادرة الأراضي في قرى وبلدات سلفيت وسط الضفة الغربية، بتغييرات صادمة ومخيفة، انعكست بشكل سلبي كبير على مختلف مجالات الحياة للمواطنين الفلسطينيين.

وتوثق الإحصائيات الفلسطينية المختلفة وجود 24 مستوطنة في محافظة سلفيت مقابل 18 تجمعا سكانيا فلسطينيا؛ تقوم على مدار الساعة باستنزاف الموارد والمصادر الطبيعية الغنية والمياه الجوفية وتترك المحافظة بلا موارد مستقبلا.

وكشف الباحث خالد معالي لـ“المركز الفلسطيني للإعلام”، أن الاستيطان والذي بدأ مبكرا في محافظة سلفيت في أواخر السبعينيات تحول إلى كابوس مرعب ومتواصل لكافة مواطني قرى وبلدات سلفيت؛ وهو ما يخالف القانون الدولي الإنساني؛ عازيًا ذلك للتغيرات وللمعلومات الصادمة التالية:

1- لأول مرة، سلفيت هي المحافظة الأولى التي يتم فيها كسر التوازن الديمغرافي لصالح المستوطنين؛ بوجود أكثر من 100 ألف مستوطن؛ بما فيهم طلبة جامعة مستوطنة “اريئيل” مقابل 90 ألف فلسطيني.

2- لأول مرة تقام جامعة كبيرة وضخمة في مستوطنة داخل الضفة الغربية وهي جامعة مستوطنة”اريئيل”؛ حيث تشير إحصائيات عام 2011 بوجود قرابة 20 ألف طالب في الجامعة التي أقيمت فوق أرض فلسطينية خالصة وتلوث بيئة سلفيت بمختبراتها.

3- ينظر الاحتلال لسلفيت ككنز استراتيجي لوقوعها فوق حوض الماء الغربي؛ حيث تقع سلفيت فوق بحيرة مياه جوفية؛ يقوم الاحتلال بسرقتها وإعادة بيعها لأصحابها الشرعيين بأسعار تصل أحيانا عشرة أضعاف ما تباع للمستوطنين.

4- تحتل سلفيت المرتبة الثانية بعد القدس المحتلة من ناحية الاستهداف الاستيطاني؛ نظرا لقلة عدد سكانها وكبر مساحتها.

5- توجد في محافظة سلفيت أربع مناطق صناعية، هي: اريئيل وبركان وعمونئيل وايلي زهاف.

6- يوجد ثلاث محميات طبيعية في سلفيت، وهي: محمية واد قانا غرب دير استيا، ومحمية بنات بر غرب كفر الديك، ومحمية نبع نويطف شمال قراوة بني حسان.

7- يعدّ الاحتلال سلفيت امتدادًا لـ”تل أبيب” أو شرفة “تل أبيب”، وأنها ذات عمق حيوي لحمايتها، وهو ما صرح به رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو سابقاً.

8- حول الاستيطان محافظة سلفيت من محافظة الزيتون إلى محافظة للاستيطان؛ وهو ما تسبب بفقدان حقل اقتصادي زراعي هام للمحافظة، الأمر الذي انعكس على المزارعين الذي تحول جزء منهم للبطالة وجزء آخر للعمل في الداخل المحتل.

9- تعدّ مستوطنة “اريئيل” ثاني أكبر مستوطنة في الضفة الغربية، إذ يوجد فيها قرابة 50 ألف مستوطن وهم: 25 ألف مستوطن في “اريئيل” السكانية و”اريئيل” الصناعية وقرابة 25 ألف طالب في جامعة مستوطنة “اريئيل”.

10- سيتم عزل شمال الضفة: نابلس طولكرم جنين قلقيلية؛ عن وسطها وشمالها بدءا من حاجز زعترة الذي يقع شرق سلفيت وجنوب نابلس، حتى كفر قاسم في الأراضي المحتلة عام 48، بفعل الشريط الاستيطاني الكبير والمتلاصق.

11- سيطر المستوطنون وصادروا وأخطروا بمصادرة ما مجموعه 70 % من أراضي المحافظة بفعل الاستيطان والجدار.

 12-  خلال فترة قصيرة وبفعل الاستيطان في سلفيت يكون قد قضي على حلم الدولة الفلسطينية المستقلة فوق أراضي 67، وخيار الدولتين قد تبدد إلى الأبد؛ عند من يؤيدونه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...