الإثنين 20/مايو/2024

شوارع صهيونية تقضم الأرض وهدم مساكن لتهجير أهلها

شوارع صهيونية تقضم الأرض وهدم مساكن لتهجير أهلها

قال موقع “واللا” الصهيوني، اليوم الخميس، إنه يجري حالياً شق شارعين غير قانونيين يمران في قسم منهما على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة في مستوطنات المجلس الإقليمي “بنيامين”.

 وأوضحت الإدارة المدنية الصهيونية أنه تم إصدار أمر بهدم أحد الشارعين، فيما صدر أمر بوقف العمل في الشارع الثاني.

وتم شق أحد الشارعين بين حيين في مستوطنة “عناتوت”، ويبلغ طوله 320 مترا، وعرضه 15 م، ويمر على أراضي خاصة تابعة لسكان قرية عناتا الفلسطينية.

 وقد بدأ العمل في شق هذا الشارع في 2012، لكن الإدارة المدنية أصدرت أمراً بوقف العمل.

 وفي الآونة الأخيرة عاد العمل هناك، فالتمس رئيس مجلس محلي عناتا إلى المحكمة العليا، مطالباً بإصدار أمر احترازي يمنع مواصلة العمل على أراضي قريته.

أما الشارع الثاني فيتم شقه في منطقة “نوفي فرات”، ويقود إلى بؤرة استيطانية غير قانونية، أقيمت على “أراضي الدولة”، لكن بيوتها أقيمت بدون ترخيص، وقد أقيمت عام 2014، وتم في حينه الشروع بشق الشارع.

في سياق آخر هدمت آليات الاحتلال الصهيوني، اليوم الخميس، عدّة منشات سكنية وزراعية في مدن طولكرم والخليل والقدس المحتلة.

واقتحمت قوات عسكرية صهيونية ترافقها جرّافات وآليات هدم، منطقة “جبل البابا” شرق بلدة “العيزرية” بالقدس، وهدمت 3 خيم سكنية فيها، الأمر الذي أسفر عن تشريد 17 مواطناً فلسطينياً.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال حاصرت منطقة “جبل البابا” بالكامل، وأجبرت ثلاث عائلات فلسطينية على الخروج من خيامهم قبل إزالتها وتجريف الأراضي المقامة عليها “دون سابق إنذار”.

وفي الخليل قال رئيس بلدية “بيت أولا” محمد العملة لـ “قدس برس”، إن قوات الاحتلال أقدمت على هدم غرفة زراعية وبئر للمياه في البلدة، بحجة البناء في أراض تصنفها سلطات الاحتلال على أنها “أراضي دولة”.

وفي طولكرم جرّفت آليات صهيونية أراضٍ فلسطينية في قرية “شوفة” جنوب المدينة، والتي تبعد عن مستوطنة “أفني حيفتس” اليهودية مسافة 500 متر.

وحسب معطيات مركز أبحاث الأراضي، فإن الاحتلال هدم 645 مسكناَ ومنشأة خلال العام الماضي، ما تسبّب بتضرّر 2180 فرداً منهم 1108 أطفال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات