الجمعة 17/مايو/2024

الأول من نوعه.. مصنع خياطة لتأهيل نزلاء سجن بغزة

الأول من نوعه.. مصنع خياطة لتأهيل نزلاء سجن بغزة

حالف الحظ مؤقتاً ستة عشر نزيلاً مننزلاء سجن “دير البلح”، حين شرعت إدارة مركز إصلاح الوسطى قبل أسابيع بتأسيسأول مصنع “خياطة” داخل السجن.

 

في الطابق الثالث من مبنى مركز الإصلاحوالتأهيل تدور حياة النزلاء ممن يمتلكون خبرة في مهنة “الخياطة” بإيقاع مختلفبعد أن تحرروا جزئياً من جدول الاحتجاز طوال اليوم داخل حجرات السجن.

 

وكان مركز الإصلاح والتأهيل في ديرالبلح، وسط قطاع غزة، قد افتتح أول مصنع للخياطة في سجون غزة به 16 آلة خياطة يعمل خلفها نزلاء،بتبرع من عدة مؤسسات محلية وأحد رجال الأعمال في غزة.


احتفال

تحت سقيفة الانتظار كما تعلن هويتهااللافتة المثبتة في باحة السجن احتشد عشرات الضيوف من ضباط وقادة الأجهزة الشرطية ومراكزالإصلاح والتأهيل، وبحضور نواب عن كتلة التغيير والإصلاح وقادة من حركة حماس للاحتفالبافتتاح مصنع الخياطة.

 
يقول المقدم شادي ياسين مدير مركز الإصلاح والتأهيلوسط القطاع، إن هدف المشروع هو من شقين أولهما “إصلاحي وتأهيلي” لأن النزيليتعلم ويمارس مهنة ليعتاش منها بعد انتهاء سجنه.

 

أما الهدف الثاني حسب رؤية المقدم ياسينفيتلخص في مساعدة النزيل لينفق جزئياً على أسرته في الخارج حتى لا تقع تحت براثن الحاجةوالابتزاز.

 

ويضيف: “لدينا نزلاء تعلموا الخياطةوآخرون يتقنونها من قبل ويحصلون على مردود مادي”، مهيباً بأهل العطاء والمؤسساتالمحلية لمساعدتهم من أجل تطوير المصنع.


وكان العميد ماهر بنات مدير مراكز الإصلاحوالتأهيل في قطاع غزة ألقى كلمة خلال حفل الافتتاح أشار فيها أن النزلاء هم فئة وقعتتحت ظروف مادية واجتماعية وأمنية وصلت بها لحجرات السجون.

 

واعتبر أن مهمة مراكز الإصلاح هي معاونةالنزلاء لإعادة دمجهم في المجتمع ضمن محاور تجتهد إدارته على تحقيقها، هي محور الإنتاجوالتعليم والرعاية النفسية والاجتماعية.


 وخاطب الحضور متابعاً: “مركز الخياطة الأول مننوعه في سجن دير البلح يعمل على تفريغ طاقة السجين حتى لا يفرغها في جوانب خاطئة، كمايساعده على تحقيق عائد مادي يساعد أسرته التي لا ذنب لها فيما جرى له”.

 

النائب عن كتلة التغيير والإصلاح فيالمجلس التشريعي عبد الرحمن الجمل امتدح تجربة مركز الإصلاح والتأهيل في وسط القطاعبإنشاء أول مصنع للخياطة بعد أن نجح نفس المركز في افتتاح عيادة للأسنان ومطبخ للنزلاء.

 

ويضيف:”لهذا المركز تحديداً جهودمتراكمة ولا نستطيع أن نرتقي بأي عمل إلا إذا تضافرت جهودنا معاً ونحن كنواب نشدّ علىأيدي مديرية مراكز التأهيل ونقول لهم نحن معكم”.

 النزيل المنتج

وفي الطابق الثالث من مركز الإصلاحوالتأهيل يبدو النزلاء راضين عن تجربتهم في الالتحاق بمصنع الخياطة فهو كما يقول معظمهمفرصة جزئية للكسب المادي.

 

مرتدياً قميصاً أزرق كتبت عليه إدارةالسجن “النزيل المنتج” يراقب “أحمد” (23 عاماً)، حشد من الضيوفجاءوا للاطلاع على أول مصنع داخل السجن، ويقول إنه شعر بجزء من الحرية منذ ترك حجرةالسجن مؤقتاً من ساعات الصباح حتى ما بعد الظهر؛ خاصةً بعد أن أصبح يحصل على نصف أجرةخياطة الملابس.


ويضيف: “لدى خبرة عن مهنة الخياطةمن قبل أن أسجن، ولكن مؤخراً قام مدير السجن هنا بافتتاح المشغل، وأصبحنا نقوم بتفصيلالملابس العسكرية وإصلاح بعضها”.

 

وخلف “ماكينة” النزيل”أحمد” يبدو النزيل “زكريا” (58 عاما) واجماً من اقتحام الضيوف لحجرةالعمل، خبرته في مهنة “الخياطة” طوال 35 سنة حررته يومياً لساعات كي يلتحقبالعمل في أول مصنع للخياطة لنزلاء سجون غزة.

 

يقول “زكريا” إنه يمضي حكماًبالسجن لسنتين ونصف وأن مصنع الخياطة في سجن دير البلح استقبل مؤخراً طلبات عمل لحياكة”سراويل-قمصان-ملابس عسكرية” من داخل وخارج السجن.

 

ويتابع: “ارتحت من الحبس لأني أعمل8 ساعات وكذلك أحصل على مكافأة مالية بعد كل يوم عمل تساعدني وتساعد أسرتي”.

 

أما النزيل “أبو عطايا” الذييجلس خلف آلة الخياطة الملاصقة للجدار فيؤكد أن يوم العمل في مصنع الخياطة يمضي كأييوم عمل في المصانع التي عمل فيها خارج السجن.

 

ويضيف: “حكمي سنة وسبعة شهور، وأناهنا من سبعة شهور مسجون، مدير السجن متعاون معنا، الحياة تحولت من وقت كله في الحجرةإلى عمل وعائد مادي أساعد به أسرتي”.

 

ويعد مصنع “الخياطة” الذيافتتحه مركز الإصلاح والتأهيل في سجن “الوسطى” أول مصنع من نوعه في مركزنال ثقة ورضا معظم المؤسسات الحقوقية والحكومية أمام بصمات عدد من الأسرى المحررينالذين تناوبوا على إدارة المركز في السنوات الماضية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...