السبت 24/فبراير/2024

جبهة العمل الإسلامي بالأردن تقر تعديلات على نظامه الأساسي

جبهة العمل الإسلامي بالأردن تقر تعديلات على نظامه الأساسي

أقر حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، في جلسة استثنائية صباح اليوم السبت، تعديلات جوهرية على نظامه الأساسي تتضمن توسيع قاعدة انتخاب الأمين العام للحزب، عبر إقرار انتخاب الأمين العام من قبل أعضاء المؤتمر العام للحزب مباشرة.

ونقلت وكالة “قدس برس” عن مصدر قيادي في الحزب قوله، إن مجلس شورى الحزب يدرس إجراء تعديلات جوهرية على نظامه الأساسي تلبي الطموح، وتوسع قاعدة المشاركة الشبابية، وتضمن تمثيل أفضل للمرأة.

ومن بين التعديلات التي يبحثها الحزب، والتي تقدم بها الأمين العام محمد عواد الزيود، توسيع مشاركة المرأة والشباب في مجلس شورى الحزب بما لا يقل عن 25 في المائة من أعضاء المجلس.

وانتخاب الأمين العام للحزب من قبل أعضاء المؤتمر العام الذي يبلغ عددهم نحو 400 عضو، وهم أعضاء مجالس شورى الفروع الـ 35 المنتشرة في المملكة.

وجرت العادة أن يتم انتخاب أمين عام الحزب من خلال مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين، غير أن الإخوان قرروا في الانتخابات الأخيرة عام 2014، أن يختار الحزب أمينه العام مباشرة من خلال مجلس شورى الحزب، واعتباره مستقلا استقلالا ماليا وإداريا عن الجماعة.

ويعدّ “جبهة العمل الإسلامي” من أكبر أحزاب المعارضة الناشطة على الساحة الأردنية، وبعد منع حكومة البلاد للجماعة من ممارسة أنشطتها المختلفة، لجأت الأخيرة إلى الحزب في تنظيم فعالياتها، باعتبار أنه حزب مرخص يعمل في الأردن تحت مظلة وزارة التنمية السياسية.

كما يبحث الحزب زيادة عدد أعضاء المكتب التنفيذ من 9 إلى 11 عضوا.

وكان حوالي 300 عضو تقدموا باستقالاتهم الأسبوع الماضي من حزب جبهة العمل الإسلامي، نتجت بعد انتخاب محمد عواد الزيود أمينا عاما للحزب منتصف أيلول/سبتمبر عام 2014.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات