الجمعة 10/مايو/2024

صورة سيلفي لشبيه منفذ عملية تل أبيب تشعل التواصل الاجتماعي

صورة سيلفي لشبيه منفذ عملية تل أبيب تشعل التواصل الاجتماعي

أشعلت صورة لشبيه منفذ عملية “تل أبيب” الشاب نشأت ملحم، مواقع التواصل الاجتماعي، تعبيرا عن عجز الاحتلال عن الوصول إليه منذ تنفيذه العملية قبل أسبوع.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل واسع صورة لشخص يرفع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، داخل سيارة، مع تعليق أنها صورة سيلفي لمنفذ عملية “تل أبيب” نشأت ملحم، وأنه أرسلها لأحد أفراد شرطة الاحتلال كنوع من أنواع التحدي للكيان العبري.

وكان ملحم نفذ عملية إطلاق نار تجاه حانة ومقهى صهيوني في شارع “ديزنغوف” وسط تل الربيع “تل أبيب” الجمعة الماضية؛ ما أدى إلى مقتل صهيونيين وإصابة 6 آخرين.

عامر فضيلي يوضح

وتبين لاحقًا أن الشخص الذي يظهر في الصورة، ليس نشأت ملحم، وإنما لشخص يشبهه ويدعى عامر فضيلي من الطيرة في المثلث الجنوبي، داخل الأراضي المحتلة منذ عام 1948.

وقال عامر فضيلي (41 عامًا) لموقع عرب 48 “كنت في محل للسيارات وجاء شخص لتصويري على أساس أنني أشبه نشأت ملحم (منفذ العملية)، وأخبرني أن الصورة لمجموعة الواتس – آب الخاصة بالعمّال. والتقط الصورة بشكل عادي لتنتشر بسرعة البرق، وكأني نشأت ملحم منفذ عملية تل أبيب، وأنا أستنكر هذا الأمر وأشجبه بشدة”.

وأضاف “صحيح أنه يوجد شبه بيني وبين نشأت، لكن لا تربطني صلة به”.

ذعر مستمر في الكيان

ومنذ العملية، شهدت المدينة استنفارًا أمنيًّا كبيرًا، دوهمت خلالها عشرات المواقع دون جدوى، فيما تسبب بقاء ملحم حرًّا، بإثارة الذعر في أوساط الصهاينة وسط مخاوف من تنفيذه هجمات جديدة.

وذكرت الإذاعة العبرية أن مئات الآلاف من المستوطنين في “تل أبيب” فضلوا البقاء في منازلهم وعدم الخروج للتسوق والملاهي بسبب حالة غير مسبوقة من الفزع، خلال الأيام الماضية.

تمديد اعتقال والد المنفذ وأقاربه

وفي السياق، مددت محكمة الصلح الصهيونية، في حيفا، بعد ظهر أمس، ثلاثة أيام، فترة اعتقال محمد ملحم والد نشأت بشبهة تقديم المساعدة لابنه.

كما مددت للفترة نفسها اعتقال قريب له وأحد معارف العائلة، فيما تقرر الإفراج عن بدر ملحم عم المطارد منفذ العملية.

وشن الاحتلال حملة اعتقالات في صفوف أقارب ومعارف ملحم في قرية عرعرة داخل إسرائيل؛ للوصول إلى طرف خيط يقود إليه.

طلب مساعدة السلطة

وبعد فشل أجهزة الأمن الصهيونية في الوصول إلى طرف خيط يدلّهم على مكان اختفاء نشأت ملحم داخل فلسطين المحتلة، رجحت تلك الأجهزة أن يكون قد نجح في الوصول إلى إحدى مناطق الضفة الغربية، واختفى فيها عن الأنظار.

وطالبت حكومة الاحتلال، السلطة، الاثنين الماضي، بمساعدتها في البحث عن ملحم، في إطار التعاون، و”التنسيق الأمني” المشترك، بين الجانين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات