الإثنين 06/مايو/2024

السعودية وتركيا تتفقان على إنشاء مجلس تعاون استراتيجي

السعودية وتركيا تتفقان على إنشاء مجلس تعاون استراتيجي

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الثلاثاء إن المملكة وتركيا اتفقتا على ضرورة إنشاء “مجلس تعاون استراتيجي” لتعزيز التعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي عقب محادثات في الرياض بين العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان “نتج عن اجتماع القائدين رغبتهما في تشكيل مجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوي بين البلدين”.

وأضاف “مجلس التعاون الاستراتيجي هذا سيكون مهتما بأمور عديدة بما فيها الأمور الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها”.

من جهة أخرى، أكد الجبير أن “الوثيقة التي خرجت بها المعارضة السورية كانت واضحة ولا وجود للأسد فيها، وأن المعارضة السورية أنجزت خطوة تاريخية باجتماعها في الرياض”، مؤكداً أن “مواقف السعودية وتركيا متطابقة إزاء الأزمة السورية”.

وأضاف: “تركيا تلعب دوراً كبيراً في دعم المعارضة السورية عسكرياً، مشيراً إلى أن الحل في سوريا لا بد أن يكون سياسياً ومبنياً على مبادئ جنيف1، مشدداً على أن الحل في سوريا لا يشمل بشار الأسد.

بدوره قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو: إن “أي اعتداء على المعارضة السورية المعتدلة في سوريا يقوي نظام بشار الأسد، وإن النظام السوري يتعاون مع منظمات إرهابية”، مشيراً إلى أن “الأمن والاستقرار لن يتحققا في سوريا دون رحيل الأسد”.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، استقبل في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصل المملكة في وقت سابق اليوم في زيارة هي الثانية له خلال 10 شهور.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه جرى خلال جلسة المباحثات استعراض العلاقات الثنائية، وبحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام شن طيران الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الاثنين- غارات على عدة بلدات جنوب لبنان، بالتزامن مع قصف مدفعي. وقالت "الوكالة...