الجمعة 07/يونيو/2024

روسيا ترفض إدراج حماس على قائمة الإرهاب

روسيا ترفض إدراج حماس على قائمة الإرهاب

ذكرت الخارجية الروسية أن الموقفين الروسي والأمريكي متطابقان مبدئيًّا حول قائمة “التنظيمات الإرهابية”، مؤكدةً أن الجانب الروسي يرفض حتى الحديث عن إدراج حركة المقاومة الإسلامية “حماس” و”حزب الله” اللبناني ضمن القائمة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي “غينادي غاتيلوف” في تصريحات لوكالة “إنتر فاكس” الليلة الماضية إنه “تتطابق آراؤنا حول التنظيمات الإرهابية الأساسية وهي داعش والقاعدة وجبهة النصرة”، مشددًا على أنه “فيما يخص حزب الله وحماس، فنحن نرفض حتى الحديث عنهما مع الأمريكيين”.

يشار إلى أن موسكو تجري اتصالات مع حركة حماس، كما يعقد مسؤولون روس كبار لقاءات مع قيادات الحركة المقيمين في الخارج.

رفض غير كافِ!


عبد الستار قاسم المحلل السياسي، عّلق على الخبر قائلاً: إن “حماس لا تقارن لا بداعش ولا القاعدة وهي تقارن بمدى محاربتها لإسرائيل وأمريكا”.

وأضاف في تصريح خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أن “إسرائيل وأمريكا دولتان إرهابيتان تحاربان كل من يقف في وجههما”، موضحًا أنّ هذا التقييم مرفوض بالنسبة لروسيا، “وهي تحتاج إلى أدلة وبراهين على أنّ حماس حركة إرهابية”.

وأشار المحلل السياسي، إلى أنّ “إسرائيل” تضلل العالم حول أنّ حماس تستهدف مدنيين صهاينة من أجل تحقيق أهداف سياسية وهو ما لا تفعله “حماس”.

ومضى يقول: “حماس حركة تحرر وطني فلسطينية تدافع عن ذات شعبها وهي لا تخوض حروبًا من أجل الحروب وهي تخوضها لأنها تُهاجم من قبل إسرائيل”.

وتساءل الأكاديمي الفلسطيني: “هل لدى روسيا أن تصنف “إسرائيل” كدولة إرهابية لما تقترفه من جرائم في فلسطين؟!”، موضحًا أنه “لا يكفي أن تقوم روسيا بهذا الرفض بل عليها أن تكون أكثر جرأة بإدراج “إسرائيل” على قائمة الإرهاب”.

واختتم بقوله: “لا يوجد احتلال في العالم إلا الاحتلال الصهيوني في فلسطين والاحتلال بحد ذاته إرهاب”.

ودعا قاسم، حماس إلى الاعتماد على ذاتها وعدم الركون إلى دور الدول العربية، مضيفًا: “الدول العربية هي نصيرة لـ”إسرائيل” وليس للمقاومة وفلسطين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات