عاجل

الإثنين 13/مايو/2024

اليمنيون يتفقون على جولة مفاوضات جديدة 14 يناير

اليمنيون يتفقون على جولة مفاوضات جديدة 14 يناير

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن الأمم المتحدة أحرزت تقدماً ملحوظاً على طريق حل الأزمة اليمنية في ختام المشاورات السياسية الأولى بين الفرقاء في مدينة بيال السويسرية.

وأعلن ولد الشيخ، في مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد، أن الأطراف اليمنية اتفقت على مجموعة تدابير لبناء الثقة والإفراج عن المعتقلين والسجناء والمحتجزين قسرياً، الذي سيكون بشكل تدريجي.

وذكر ولد الشيخ أن التدابير تشمل أيضاً الاتفاق على توصيل المساعدات إلى كل المناطق المتضررة، وإنشاء لجنة للاتصال والتهدئة، تشرف عليها الأمم المتحدة.

ومن ضمن النقاط التي أعلنت الأمم المتحدة إحرازها في المشاورات التي استمرت 6 أيام، الاتفاق على عقد جولة مفاوضات جديدة في 14 يناير/كانون الثاني القادم.

وكان مصدر حكومي قال لوكالة الأناضول في وقت سابق، إن المفاوضات المرتقبة ستعقد في أثيويبا، لكن المبعوث الأممي قال إنه لم يجر الاتفاق بعد على مكان عقد الجولة القادمة، لكنه ذكر أن أثيوبيا أحد خيارات المنظمة الدولية.

وفشلت المفاوضات التي رعتها الأمم المتحدة من 15- 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في تثبيت وقف إطلاق النار، حيث تواصلت الخروقات المتبادلة بعدد من المناطق اليمنية.

وقبيل أيام من دخولها الشهر العاشر، تسببت الحرب في اليمن بمقتل 6 الآف مدني وإصابة نحو 28 ألفاً، فيما أجبرت المعارك 2.4 مليون شخص على النزوح داخلياً من منازلهم، وفقاً لإحصائيات أممية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات