الجمعة 26/أبريل/2024

إصابات واعتقالات في اقتحام الاحتلال لمدن الضفة

إصابات واعتقالات في اقتحام الاحتلال لمدن الضفة

أصيب سبعة مواطنين على الأقل بجروح، واعتقل آخرون، إثر مواجهات شديدة فجر اليوم الأربعاء (16-12) مع قوات الاحتلال الصهيوني، التي اقتحمت مخيم الدهيشة، في بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية، لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم، وسط إطلاق كثيف للنار والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع، فيما تصدى الشبان لتلك القوات واندلعت مواجهات متفرقة في أرجاء المخيم، خاصة محيط المسجد الكبير، أدت إلى إصابة عددا من المواطنين جرى نقلهم لمشفى الحسين.

بيت لحم

وأفاد مراسلنا، أن الاحتلال اقتحم المخيم بأعداد كبيرة في ساعات الفجر الأولى من عدة محاور، بهدف تنفيذ حملة اعتقالات في صفوف نشطاء الانتفاضة، فبدأ بمداهمة منازل المواطنين، واعتقل ثلاثة شبان، وهم: عمر محمد شمروخ، ومحمد معروف الأطرش، ويزن محمد الجعيدي، لكنه أفرج عن الشاب يزن بعد فترة من اعتقاله.

في الأثناء، أكد شهود، أن الشبان نجحوا في استهداف جيب عسكري صهيوني بزجاجة حارقة؛ ما أدى إلى اشتعال النيران فيه، فيما جرى الحديث عن إصابة أحد الجنود الصهاينة بعد استهدافه بكوع محلي.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال داهمت عددًا من المنازل وشنت حملة اعتقالات عرف منهم: حمدي الأطرش، وعمر محمد شمروخ (23 عاماً) وهو شقيق الأسير ربيع شمروخ.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لمراسلنا، أن الاحتلال حاول منع سيارة الإسعاف التابعة لها من الدخول إلى المخيم لنقل المصابين وتقديم العلاج لهم، إلا أنها تمكنت من الدخول بعد عدة مرات من المحاولة، وقدمت العلاج للمصابين.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل المحرر المبعد إلى غزة ضرار الحروب في مخيم الدهيشة، وعاثت بمحتويات المنزل، وهددت عائلته أنها ستقوم بهدم المنزل في حال تواصلت معه، كما أخبر ضابط الاحتلال العائلة أن كيان الاحتلال نادم على الإفراج عن نجلهم وإبعاده.

 

نابلس

واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء (16-12) أربعة شبان من مناطق متفرقة بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن قوات الاحتلال داهمت العديد من المنازل في بلدات بيتا وتل وعورتا ومخيمي عسكر وبلاطة، ونفذت فيها عمليات تفتيش وتخريب لمحتوياتها.

واعتقلت كلا من محمد النادي من مخيم عسكر، وأحمد أبو شلطف من بلدة بيتا، وعبد الله عبد الحفيظ عواد من بلدة عورتا، ومحمود مصطفى أيوب عصيدة من بلدة تل.

وأشارت المصادر إلى أن ضباط المخابرات الذين رافقوا قوات الاحتلال خلال المداهمات في عورتا، وجهوا تهديدات لعدد من المواطنين ومنهم الأسير المحرر سامر شراب، بالتصفية الجسدية إذا كان لهم أي تدخل بانتفاضة القدس.

كما وقعت مواجهات في مخيم بلاطة تركزت في شارع السوق وسط المخيم أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

طولكرم

واعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم مواطنا  في طولكرم شمال الضفة الغربية كما داهمت منشآت ومنازل وفتشتها وأخرجت ساكنيها في العراء.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا أن قوات الاحتلال اقتحمت مكتبة دار الحكمة في مدينة طولكرم والتي يملكها الشيخ بلال خميس أبو صفيرة وفتشتها وعبثت بمحتوياتها وصادرت كاميرات مراقبة من داخلها.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت بلال نجل الشيخ أبو صفيرة ونقلته إلى جهة مجهولة في حين انتشرت في شوارع طولكرم طوال ساعات الليل.

من حهة أخرى أشارت مصادر لمراسلنا إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم الناشط في الكتلة الإسلامية في جامعة فلسطين التقنية خضوري في طولكرم  أحمد شلطف من منزله في بلدة بيتا قرب نابلس.

جنين

في جنين، اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني  فجر اليوم، مخيم جنين وبلدات كفيرت وعرابة ويعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية واعتقلت مواطنا ونكلت بذويه.
 
وقالت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب رمزي توفيق الهندي (21 عاما) وفتشت منزله واعتدت على ساكنيه وانتشرت في واد برقين.
 
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة مرات بلدة يعبد جنوب جنين وكذلك توغلت في بلدات ظهر العبد ومريحة وزبدة قرب يعبد وقامت بعمليات تمشيط طوال ساعات الليل.
 
كما أشارت المصادر إلى اقتحام بلدتي يعبد وكفيرت جنوب جنين والقيام بعمليات تصوير من قبل قوات الاحتلال لمنازل المواطنين.

وهذه أسماء المعتقلين الذين تم التعرف عليهم في مداهمات اليوم:

1. عبد الله عواد . عورتا . نابلس . طالب في جامعة النجاح
2. محمود مصطفى عصيدة . تل . نابلس . طالب في جامعة النجاح
3. أحمد شلطف . بيتا . نابلس. طالب في جامعة خضوري
4. سيف الاسلام دغلس . رام الله. رئيس مجلس طلبة بيرزيت
5. إبراهيم جاك . رام الله . طالب في جامعة بيرزيت
6. مسلم البرغوثي . رام الله . طالب في جامعة بيرزيت
7. إيهاب ناصر . رام الله . عضو مجلس الطلبة طالب في جامعة بيرزيت
8. محمد النادي . مخيم عسكر . نابلس
9. كرم مرار . بيت دقو . القدس
10. أدهم الطردة . تفوح . الخليل
11.الشيخ صبحي القواسمي . الخليل
12. المصور الصحفي ثائر الفاخوري . الخليل
13. محمود ابو لطيفة . مخيم قلنديا
14. أحمد الجعفري . مخيم الدهيشة . بيت لحم
15. عمر شمروخ . مخيم الدهيشة . بيت لحم
16. حمدي معروف الاطرش . مخيم الدهيشة . بيت لحم
17. محمد معروف الاطرش . مخيم الدهيشة . بيت لحم
18. محمد بلال خميس . طولكرم

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...