الجمعة 21/يونيو/2024

طلبة كلية بغزة يخططون أول منطقة سكنية عائمة

طلبة كلية بغزة يخططون أول منطقة سكنية عائمة

واصل طلبة اختصاص التخطيط التنموي في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية مناقشة مشاريع تخرجهم للعام الدراسي (2015-2016).

وتميزت المشاريع المقدمة من قبل الطلبة بتناولها لحلول بعض المشاكل الموجودة في قطاع غزة بطرق مختلفة وجديدة، ومن أهمها مشكلة السكان والإسكان.

وتمكنت الطالبات: أمل أسامة حرز، وأماني أسامة حرز، وإيمان طافش، من تقديم فكرة جديدة كحل لمشكلة السكان والإسكان، والتغير المناخي في قطاع غزة عن طريق تخطيط، وتصميم منطقة سكنية عائمة على البحر المقابل لمدينة الزهراء في محافظة غزة.

وتميز هذا المشروع باقتراح حلول جديدة، وذلك  بإنشاء منطقة سكنية عائمة وهي عبارة عن (100) وحدة سكنية مع خدماتها، وذلك لتفادي الفجوة بين الزيادة السكانية، والنقص في الوحدات السكنية.

من جانبه، أوضح الدكتور نهاد المغني مدير الإدارة العامة للهندسة والتخطيط في بلدية غزة وعضو لجنة المناقشة، أن هذا المشروع يعتبر إضافة نوعية للمشاريع التنموية في قطاع غزة، كما وتعتبر فكرة المشروع جديدة ورائدة في مجال الإسكان.

وفي مشروع آخر قدمت الطالبات: هدى دادر، وحنان الدحدوح، وفاطمة حمدان، مشروع بعنوان: “دراسة تحليلية- مقارنة لأساليب عملية إعادة الإعمار”.

وتميز هذا المشروع بمقارنه بين أساليب إعادة الإعمار المتبعة بعد الحروب والكوارث في فلسطين وغيرها من الدول، وكيفية تمويلها ومن هي الجهات المسؤولة عن هذه العملية في كافة مراحلها بدءًا من التخطيط وانتهاء بالتقييم والمتابعة.

بدوره عقب المهندس أمجد سكيك عضو لجنة المناقشة قائلاً: إن “المشروع قام بتخطيط منهجية واضحة وشاملة؛ لتقييم مشاريع إعادة الإعمار في العديد من الدول وبالتركيز على قطاع غزة”.

وأضاف: “وتعتبر هذه المنهجية مرجعاً للعديد من الباحثين في مجال إعادة الإعمار سواء في جانب التخطيط العمراني أوالتصميم المعماري”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام قالت الممثلة الخاصة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، ماريس غيموند، الجمعة، إن 9 أشهر من الحرب الإسرائيلية...