الخميس 29/فبراير/2024

بلجيكا تمنح أونروا 1.5 مليون يورو لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين بسوريا

بلجيكا تمنح أونروا 1.5 مليون يورو لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين بسوريا

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أنها تلقت من بلجيكا تبرعاً بقيمة  1.5 مليون يورو، لدعم احتياجات لاجئي فلسطين في سوريا. 

وقالت الوكالة الأممية، في بيان لها مساء الأربعاء، إن “بلجيكا قدمت تبرعا بقيمة 1.5 مليون يورو، لدعم الاحتياجات الطارئة للاجئي فلسطين في سوريا من خلال تقديم المعونة النقدية للأسر المتضررة”. 

وأضاف البيان: ” تعد المعونة النقدية عنصرا أساسيا في استجابة أونروا الطارئة في سوريا، فهي تمنح لاجئي فلسطين المرونة في معالجة احتياجاتهم المتغيرة والأشد إلحاحا”. 

وأوضحت الوكالة الأممية في بيانها أن 450 ألف لاجئ من فلسطين لا يزالون يعيشون في سوريا، أكثر من 95% منهم يعتمدون على “أونروا” في تلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم الأساسية. 

وأشارت إلى أن أكثر من 50% منهم قد نزحوا مرة واحدة على الأقل، سواء أكان ذلك نزوحا داخليا أم إلى بلدان مجاورة وبلدان أخرى. 

وبحسب بيان سابق لـ”أونروا”، أصدرته في أغسطس/آب الماضي فإن أكثر من 100 ألف لاجئ فلسطيني، لجأوا من سوريا إلى دول عربية وأوروبية، منذ اندلاع الأزمة السورية، قبل أكثر من أربع سنوات. 

وقالت “أونروا”، إن “عدد الفلسطينيين الذين فرّوا من ويلات الصراع في سوريا إلى الأردن منذ بداية الأزمة في مارس/آذار 2011 وحتى تموز/يوليو 2015، بلغ أكثر من 15.5 ألف لاجئ، في حين نزح 45 ألف فلسطيني آخر إلى مخيمات لبنان”. 

وأضافت “أونروا” إنّ حوالي 6 آلاف لاجئ فلسطيني سوري نزحوا إلى مصر، في حين بلغ عدد الفارين من ” الأوضاع المأساوية” التي تشهدها مخيمات سوريا، باتجاه الدول الأوروبية، 36 ألف لاجئ. 

ويعيش اللاجئون الفلسطينيون في سوريا أوضاعا قاسية، في الوقت الراهن، في ظل الأحداث الدامية الدائرة هناك. 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات