الأحد 23/يونيو/2024

سعودي يربي 3 آلاف ثعبان في منزله

سعودي يربي 3 آلاف ثعبان  في منزله

طبيعي أن يعتني الإنسان بأي حيوان أليف ويحنو عليه ويربي أنواعا عديدة كالقطط والكلاب والطيور، لكن المدهش أن يكون شغف الإنسان الكامل بالعناية بالثعابين وتربيتها في منزله باعتبارها من الحيوانات الجميلة والمميزة.

فمن منا لا يخشى الثعابين أو أنواعا من الحيوانات أو الحشرات؟، خبير الثعابين السعودي كامل بدوي يؤكد أن هذا الخوف عند العديدين غير مبرر.

كامل بدوي، الذي يربي في مزرعته 3 آلاف نوع من الثعابين، هو صاحب الموسوعة الوحيدة في الوطن العربي عن الثعابين جمعها في العام 1996، يقول لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن شغفه بالثعابين وعالمها بدأ عندما كان في الثامنة من عمره ، حيث قتل ثعبانا داخل منزل عائلته.

جمع بدوي موسوعته التي تأتي بـ 450 صفحة من خبرات أكثر من 20 عاما، يجد الباحث فيها الإجابة عن أي سؤال حول الثعابين.

يعتبر بدوي أنه من الضروري تغيير مفاهيم الناس عن الثعابين، لذلك قام بإعداد برنامج عبارة عن إضاءات وومضات توعوية على موقع التواصل الاجتماعي (يو تيوب) هدفه تغيير مفاهيم الناس عنها، وأجرى(65) حلقة، مشيرا إلى أنه سيدخل موسوعة غينيس كأكبر عمل فردي شخصي متخصص بالفيديو المنزلي مدته ما بين 5 – 8 دقائق.

ويؤكد أن الثعابين لا تهاجم أحدا إلا اذا شعرت بالخطر، فتدافع عن نفسها، وهناك من يموت من الخوف بجلطة مثلا وليس بسبب لدغة الثعبان!.

ويقول بدوي إن هناك 3 آلاف نوع من الثعابين، 30 بالمائة فقط منها سام، تتراوح أطوالها بين 10 سنتيمترات و11 مترا ، مشيرا إلى أن السام منها يتميز بأنه قصير، أو ذو رأس دائري ، أو أسود اللون، إضافة إلى الكوبرا المجلجلة فهي سامة.

ويشير إلى الفوائد الكبيرة للثعابين، فعلى المستوى الشخصي هي وسيلة للكسب المادي خاصة عند الصيادين حيث يبيعون جلودها لاستخدامها في الصناعات المختلفة وعلى مستوى الدولة، من شأن الثعابين أن تقضي على الفئران وتساهم في التوازن البيئي، مشيرا إلى أن الثعابين في استراليا تقضي على 8 مليون فأر ناهيك عن الزواحف الضارة.

كامل بدوي الذي يقطن في مكة المكرمة لديه في مزرعته هناك أكثر من 3 آلاف ثعبان من معظم أنواعها، إضافة إلى تماسيح وعقارب وحشرات وطيور، موضحا أنه جمع بين الأضداد فولّد بينها علاقة من الود.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 54 مواطنًا وأصيب العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، في ثلاثة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت،...