الأحد 12/مايو/2024

طولكرم.. الاحتلال بجرّف أراضٍ رزراعية ويقتلع أشجار زيتون معمّرة

طولكرم.. الاحتلال بجرّف أراضٍ رزراعية ويقتلع أشجار زيتون معمّرة

جرّفت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الثلاثاء (8-12)، أراضٍ زراعية في “عزبة شوفة”، قضاء طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر إعلامية في طولكرم أن ما يقارب الـ 10 آليات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال أمّنت الحماية لـ 4 جرافات صهيونية خلال تجريفها لـ 27 دونماً من أراضي “عزبة شوفة” الزراعية.

وقال الناشط في قضايا الأرض والاستيطان بطولكرم، عبد الكريم دلبح، في حديث خاص لـ “قدس برس” إن جرافات الاحتلال اقتلعت نحو 200 شجرة زيتون وليمون، مشيرا إلى أن أشجار الزيتون “معمرة”.

ولفت دلبح النظر إلى أن سلطات الاحتلال أقدمت على سرقة أشجار الزيتون عقب اقتلاعها “ونقلها لجهة غير معلومة”. موضحاً أن جرافات الاحتلال هدمت بيتاً بلاستيكياً زراعياً تبلغ مساحته ما يقارب الدونم ونصف الدونم.

وذكر الناشط الفلسطيني أن عدداً من المستوطنين الإسرائيليين رافقوا جرافات الاحتلال خلال تجريفها للأراضي الزراعية، مشيراً إلى أن المستوطنين قدموا للأراضي الفلسطينية من مستوطنة “آفني حيفتس” المقامة على أراضي المواطنين قرب قرية شوفة.

وبيّن دلبح أن الاحتلال يزعم أن الأراضي “مملوكة لدولة إسرائيل”، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على أصحاب الأراضي والمواطنين، ومنعت الطواقم الصحفية من توثيق الاعتداءات.

من جانبه، بيّن المواطن منير إسماعيل، وهو صاحب الأرض المجرّفة، أن سلطات الاحتلال تزعم أنها “وضعت يدها” على الأراضي بدعوى “عدم زراعتها والاعتناء بها من قبل أصحابها”، لافتاً النظر إلى أنه يملك وثائق تؤكد ملكيته للأرض.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات