الثلاثاء 25/يونيو/2024

نتنياهو يعين يوسى كاهن رئيسًا جديدًا لجهاز الموساد

نتنياهو يعين يوسى كاهن رئيسًا جديدًا لجهاز الموساد

أعلن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو مساء الاثنين (7-12) تعيين مستشار الأمن القومي الصهيوني، يوسي كوهين، رئيسًا لجهاز الموساد، بدلاً من تامير باردو الذى أمضى 5 سنوات بالجهاز، بعد أن تم مد فترة عمله لعام واحد ينتهى بداية العام المقبل.

جاء الإعلان في مؤتمر صحفي عقده نتنياهو، قال فيه إن “من بين التحديات التي يواجهها جهاز الموساد الإرهاب الذي تمارسه عناصر إسلامية متطرفة وعلى رأسها ايران وداعش”، على حد زعمه.

وأضاف إن أجهزة الأمن “الإسرائيلية” “تتمتع بحرية تصرف كاملة”، لافتاً إلى أن “جهاز الموساد يبذل مجهودات هو الآخر، للحفاظ على أمن الإسرائيليين من خلال إحباط العديد من العمليات”. 

وتأسس جهاز الموساد الصهيوني عام 1949، بالمهام الاستخباراتية وبتنفيذ العمليات السرية خارج الكيان، والمتمثلة غالبا في عمليات اغتيال لعناصر يعدّها الاحتلال معادية له، أو عمليات التجسس ضد الدول والهيئات.

وسبق أن شغل كوهين (53 عاما) منصب نائب رئيس الموساد قبل تعيينه مستشارا للأمن القومي الصهيوني.

وبهذا التعيين يكون نتنياهو رضخ لضغوط الموساد الذي عبر مسؤولون فيه عن انزعاجهم من إعلان مقربين من الأول، احتمال تعيين شخص من خارج الجهاز.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن نتنياهو كان أجرى مقابلات، مرتين، مع ثلاثة مرشحين لرئاسة الموساد، وجميعهم من داخل الجهاز، لكن حالة الغليان بين قادة الموساد اندلعت في أعقاب طرح اسم قائد سلاح الجو الصهيوني السابق، عيدو نحوشتان، كمرشح لرئاسة الجهاز وقول مقربين من نتنياهو أن توجد “احتمالات كبيرة جدا” لتعيينه.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى ومقرب من الموساد قوله إنه “إذا كان هذا صحيحا، فإن هذه وقاحة وفضيحة. وهذه صفعة على وجنتنا. ورغم التقدير الذي نكنّه لنحوشتان، وقدراته الإدارية المثبتة، وولايته الناجحة في سلاح الجو وانتمائه للعائلة المقاتلة، إلا أنه لا يعرف 99% من نشاط الموساد”.

وأضافت الصحيفة إنه في حال تعيين نحوشتان رئيسا للموساد فإن هذا الأمر سيؤدي إلى استقالات مسؤولين في الجهاز وإلى احتجاجات وتعبير عن فقدان ثقة نتنياهو بالجهاز الذي يخضع له بصورة مباشرة.

وكان تعيين نتنياهو نائب رئيس الشاباك، روني الشيخ، مفتشا عاما للشرطة الصهيونية، أثار ضجة وهزة كبيرة أدت لتسرب فضائح.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في بيت لحم والخليل

الاحتلال يهدم منزلين في بيت لحم والخليل

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلين وتسوية لبناية في الضفة الغربية المحتلة. وقال رئيس...