الأحد 12/مايو/2024

وزيرا خارجية روسيا وتركيا يلتقيان لأول مرة منذ إسقاط الطائرة الروسية

وزيرا خارجية روسيا وتركيا يلتقيان لأول مرة منذ إسقاط الطائرة الروسية

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، حول ما تشهده العلاقات بين بلاده وروسيا عقب إسقاط المقاتلة الروسية،” إن الجانبين لا يرغبان في تصعيد التوتر، ويريدان تحسين العلاقات من خلال حل الخلافات”.

وأضاف جاويش أوغلو،  في رده على أسئلة الصحفيين، عقب لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة الصربية بلغراد، الخميس (3-12): “واثق أن العقل السليم سينتصر، وتعود علاقاتنا كما كانت سابقاً، بعد انقضاء مرحلة العواطف”.

وعقد الوزيران اجتماعا ثنائيا في العاصمة الصربية بلغراد استمر نحو أربعين دقيقة، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري الـ22 لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لأول مرة منذ بدء الأزمة بين البلدين بعد إسقاط تركيا الطائرة الروسية الشهر الماضي.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن “اللقاء جرى بشكل ناضج يليق بالبلدين”، مؤكداً ضرورة استمرار اللقاءات من أجل إعادة العلاقات إلى مسارها. 

وبدأت الأزمة الأخيرة بين البلدين عقب إسقاط تركيا طائرة سوخوي 24 الروسية التي قالت إنها انتهكت مجالها الجوي في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتبدأ روسيا سلسلة إجراءات ضد تركيا شملت اتهامها بدعم الإرهاب وبشراء النفط من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المسؤول التركي: “من غير الواقعي حلّ المشاكل مع روسيا في اجتماع واحد”، معربا عن أمله في أن تتخلى روسيا عن اتهاماتها التي وجهتها لبلاده دون تقديم أدلة ملموسة، وإعادة النظر في قراراتها المتسرعة، قائلاً “لم نتخذ حتى الآن أي قرار ضد روسيا، وسننتظر بصبر تحسن علاقاتنا الثنائية، وعلينا معرفة أن الوضع الراهن للعلاقات لن يستمر مدى الحياة”.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن نظيره “لم يقدم أي جديد بشأن إسقاط الطائرة الروسية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....