الأحد 12/مايو/2024

السلطات المصرية تفتح معبر رفح بعد إغلاق متواصل لـ 105 أيام

السلطات المصرية تفتح معبر رفح بعد إغلاق متواصل لـ 105 أيام

فتحت السلطات المصرية صباح اليوم الخميس (3-12)، معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر لمدة يومين بشكل استثنائي في كلا الاتجاهين، وذلك بعد إغلاق استمر لأكثر من ثلاثة شهور متواصلة، وهي أطول مدة لإغلاق المعبر في  تاريخه.

وتجمع آلاف المسافرين الذين هم بحاجة ماسة للسفر أمام بوابة المعبر الفلسطينية؛ حيث تم تجهيز حافلاتهم حسب كشف المسجلين لدى وزارة الداخلية الفلسطينية بغزة وسط تدافع كبير للمواطنين.

وقالت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة في بيان مقتضب: إن “الحافلات المجهزة بالمسافرين بدأت تتحرك باتجاه الصالة المصرية إيذانًا بفتح المعبر”.

يشار إلى أن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح خلال العام الجاري لمدة 318 يومًا، من بينها 105 أيام على التوالي، في حين تم فتحه لمدة 19 يومًا فقط خلال الشهور الأحد عشر الماضية وعلى فترات متباعدة، الأمر الذي لم يُلبّ الحاجات الإنسانية لسكان القطاع، ما تسبب في كارثة إنسانية كبيرة.

وأفادت وزارة الداخلية في غزة في بيان سابق لها بوجود أكثر من 25 ألف مواطن من الحالات الإنسانية (مرضى، طلاب، حملة إقامات، حملة جوازات سفر أجنبية) مُسجلين في كشوفات دائرة التسجيل للسفر، منوهة بأنه في حال فتح باب التسجيل للسفر مجدداً ستتضاعف الأعداد نظرًا لتواصل إغلاق المعبر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...