الأحد 12/مايو/2024

انطلاق قمة تركيا والاتحاد الأوروبي في بروكسل

انطلاق قمة تركيا والاتحاد الأوروبي في بروكسل

انطلقت أعمال قمة تركيا والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الأحد (29-11)؛ لبحث إحياء عملية عضوية تركيا الكاملة في الاتحاد، وإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول إلى الدول الأعضاء، إضافة إلى أزمة اللاجئين.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، فإن مسودة القرارات المتوقع أن يصادق عليها المجتمعون خلال القمة، تؤكد  “الحاجة إلى إحياء عملية عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي”، إضافة إلى الاتفاق على عقد قمتين سنوياً، تشكلان مناسبة لبحث العلاقات الثنائية فضلا عن المسائل الدولية.

وتتصدر مواضيع فتح فصول جديدة في مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد فضلا عن رفع حق النقض، الذي تفرضه بعض الدول الأعضاء على فتح عدد من الفصول، سلم أولويات تركيا في القمة.

وترغب تركيا في فتح 6 فصول متعلقة بالطاقة، والاقتصاد والسياسات النقدية، والقضاء والحقوق الأساسية، والعدالة والحرية والأمن، والتعليم والثقافة، والأمن الخارجي والسياسات الدفاعية.

كما تطرقت مسودة القرارات إلى فتح الفصل 17 المتعلق بالاقتصاد والسياسات النقدية في 14 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، مشيرةً إلى أن المفوضية الأوروبية ستنهي عملها من أجل فتح بعض الفصول في الربع الأول من العام المقبل بغض النظر عن موقف بعض الدول الأعضاء في الاتحاد، دون أن تذكر المسودة تلك الفصول.

وبحسب المسودة ستعرض المفوضية الأوروبية في شهر آذار/ مارس المقبل، تقريرها الثاني حول مسألة الإعفاء من تأشيرة الدخول، وستكون اتفاقية “إعادة القبول” (إعادة اللاجئين إلى بلدانهم، وفي حال تعذر ذلك، إعادتهم إلى آخر بلد عبروه قبل دخولهم إلى حدود الاتحاد الأوروبي)، جاهزًة للتطبيق بشكل كامل في حزيران/ يونيو عام 2016، وفي حال تطبيق الاتفاق، فإن المفوضية ستعرض تقريرها الثالث، وتقدم توصية بشأن سفر الأتراك إلى دول الاتحاد بدون تأشيرة.

كما نصت المسودة على تقديم الاتحاد الأوروبي دعمًا ماديًا لتركيا بقيمة 3 مليارات يورو بشكل مبدئي، فيما يتعلق باللاجئين السوريين على أراضيها، حيث تطلب أوروبا تأمين المبلغ على مدى عامين، بينما تطلب أنقرة سداده سنويًا.

وتطالب المسودة تركيا، بإعادة قبول المهاجرين الذي وصلوا أوروبا عبرها، ولا يحتاجون إلى “حماية دولية”، وذلك في إطار مشروع القرار المشترك الذي اعتُمد في 15 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات