السبت 13/أبريل/2024

بحر: الاحتلال ارتكب جرائم حرب وثقتها المؤسسات الدولية والمحلية

بحر: الاحتلال ارتكب جرائم حرب وثقتها المؤسسات الدولية والمحلية

قال أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني إن “الاحتلال ارتكب جرائم حرب وثقتها المؤسسات الدولية والمحلية وهي بحاجة إلى رفع دعاوى أمام المحاكم الدولية لجلب جرائم الاحتلال لتلك المحاكم”.

وأوصى بحر، خلال كلمته الافتتاحية في مؤتمر المناخ القضائي الداعم للعدالة الناجزة الذي نظمه المجلس الأعلى للقضاء بفندق المشتل بغزة، الخميس (26-11) على ضرورة تشكيل لجنة من كبار القضاة في غزة والوطن العربي والمتضامين في العالم للنظر في جرائم الاحتلال بحق شعبنا ورفعها إلى المحاكم الدولية.

ودعا القضاة بضرورة تحري حكم الله الذي هو العدل والحق، وقال “فلا سلطان على القاضي في إصدار الأحكام إلا نصوص الشريعة وقواعدها العامة، وإن قيمة العدل والحرية تتأثر بتوافر استقلال القضاء”.

وأكد أن المجلس التشريعي يدعم استقلال القضاء، وأضاف: “نحن ندافع عن الحرية والعدالة لأبناء شعبنا، وجميع المواطنين سواسية أمام القانون، وإن استقلال القضاء ليس خيارا للحاكم بل هو ضرورة وجود وصمام أمان للقاضي والمتقاضي”.

وخاطب القضاة قائلًا: “يجب على القاضي أن يكون نزيها ولا يحكم حسب الهوى، وأن الحكم الرشيد ودولة المؤسسات لا بد أن تكون قائمة على أساس القضاء المستقل”.

ومضى يقول: إن “استقلال السلطة القضائية نتيجة من نتائج الفصل بين السلطات”، مشددًا على ضرورة التعاون بين السلطات الثلاث من أجل مصلحة المواطن وخدمة أبناء شعبنا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات