الثلاثاء 14/مايو/2024

الشهيد نصر جرار.. يدٌ واحدةٌ تقاوم!

الشهيد نصر جرار.. يدٌ واحدةٌ تقاوم!

يطرق باب البيت فيتناسى كل شيء.. ترتسم ابتسامة على محياه المشرق.. تبرق عيناه رونقًا دافئًا مطمئنًّا.. ينبض قلبه بالحب والحنان لأهله ولزوجته وأطفاله، ولكل الناس.

لم يتخيل أحد أن يكون هذا الوديع المبتسم ذو المحيا الجميل، والعينين الزرقاوين “العقل المدبر لكتائب الشهيد عز الدين القسام، وأسدها في شمال الضفة الغربية”.

وبعد أن فقد يده اليمنى كاملة وساقيه في مقارعة الاحتلال، وأصبح قعيد الجسد -لا الهمة- قالت له زوجته: “ألا يكفيك كل ما قمت به؟ فأجابها بابتسامة عشاق الشهادة: “إن الله أكرمني فأخذ مني القليل وأبقى لي الكثير”، و”إن الجهاد فرضٌ عليّ حتى الشهادة “.. حتى نالها مقبلاً غير مدبر.

يرسم مسجدًا

بين أحضان أسرة متدينة مكونة من 12 فردًا، ولد الشهيد القسامي نصر خالد إبراهيم جرار، بتاريخ (1-10-1958)، ونشأ وترعرع في واد برقين، إحدى الضواحي الغربية لمدينة جنين.

لم تكن طفولته عادية كأقرانه؛ فقد كان متعلقًا بالمساجد، وتقول أخته الكبرى أم أمجد لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: “التزم أخي بصلاة الجماعة منذ نعومة أظفاره، وأذكر أن المصلين كانوا يطردونه من المسجد لحداثة سنه، ومن شدة تعلقه بالمسجد، كان يرجع إلى المنزل ويرسم على سطح منزلنا مسجدًا ويصلي به”.

وتضيف: “كان أخي جريئًا نشيطًا لا يخاف أحدًا إلا الله، يهوى “اللعب العسكري”؛ فكان دائمًا يصنع مجسمات طينية للدبابات ويلاعب بها إخوته، كما كان يمارس لعبة رفع الأثقال على الرغم من صغره”. وتستدرك أم أمجد “إلا أنه كان رقيق القلب محبًّا للناس، مستغلاً جرأته ونشاطه في خدمتهم”.

رفقاء المسجد

وبينما يلهو الأصدقاء في سنّه بملذات الحياة، كان لنصر وصديقه سامي حنيف اتجاه آخر؛ فقد تحابا في الله، وتعاونا على طاعته، وحملا هم الوطن.

لم يطل تفكيرهما طويلاً، وسرعان تحولت أفكارهما إلى واقع ملموس؛ ففي ليلة من ليالي عام 1977، وبعد التخطيط المحكم، والإعداد الجيد، قرر نصر وسامي مهاجمة أحد باصات الاحتلال التي تمر من جانب بلدة برقين.

وتروي أم صهيب، زوجة الشهيد نصر، العملية كما حدثها زوجها عنها، فتقول: “استيقظا كالمعتاد على صلاة الفجر، وصليا في المسجد، وانطلقا نحو الهدف المنشود، وانتظرا مرور الباص المقرر مهاجمته، وفعلاً، وحسب التخطيط  مر الباص الصهيوني فبادراه بوابل من قنابل “المولوتوف”، (وهي عبارة عن قنينة زجاج مليئة بالبارود الحارق، وقد اشتهرت في انتفاضة الحجارة في 1987).

وتضيف: “بعد الهجوم المباغت، لحق جنود الاحتلال بنصر وسامي بعد أن اكتشفوا مكانهم، وأمطروهم بالنيران، ليرتقي سامي حنيف شهيدا إلى العلا، وينجو نصر بمعجزة ربانية، لكن لم يهن على نصر أن يترك رفيق دربه للمحتلين، على الرغم من كثافة النيران، وفور سقوط سامي أرضا حمله مسرعا وأبعده عن مرأى جنود الاحتلال، وبعد تأكده من استشهاد سامي.. ودعه ثم واراه عن الأنظار لكي لا يأخذ الاحتلال جثته، ثم عاد فورًا إلى منزله ونام بفراشه بهدوء تام دون أن يعلم أحد بما حصل”.

في هذه اللحظة تتنهد أخته الكبرى، وتقول: “ولكن.. ما نامت أعين الجبناء في تلك الليلة؛ ففي اليوم التالي للعملية حاصرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال منزلنا واعتقلوه، على الرغم من أنهم تفاجؤوا كثيرًا عندما رأوه؛ حيث كان عمره 19 عامًا”.

مدرسة فكرية

وفي المعتقلات الصهيونية، وجه الاحتلال لنصر تهمة إنشاء خلية إسلامية مسلحة، والعمل العسكري ضد دولة الاحتلال؛ حيث تعرض على إثر هذا الاتهام لتعذيب قاس أثناء التحقيق معه، من أجل انتزاع الاعترافات منه بالقوة.

وتؤكد أم صهيب، زوجة الشهيد، على وحشية التعذيب الذي استخدم مع زوجها، فتقول: “كانت آثار التعذيب بالأسياخ الحديدة تبدو واضحة على ظهره، وعلى الرغم من صموده أمام قسوة التعذيب إلا أن محكمة الاحتلال لم تقتنع ببراءته وأصدرت بحقه الحكم لمدة عشر سنوات”.

وفي المعتقلات الصهيونية لم تقعده قسوة السجان، ورفقاءَ الأسر عن العمل الإسلامي، وعلى الرغم من تعرض كل أسير يحمل توجها إسلاميًّا (إخوانيًّا) في تلك الفترة إلى محاربة بالقول والفعل من الاتجاهات العلمانية واليسارية، إلا أن نصر أصر أن يلتحق بجماعة الإخوان المسلمين، ليكون من أوائل مؤسسي الحركة الإسلامية داخل سجون الاحتلال الصهيوني.

وتتحدث زوجته عن فترة اعتقاله، فتقول: “كان المعتقل بمثابة “مدرسة فكرية” صقلت فيها شخصيته الإسلامية.. وفكره الوسطي، وحبه للدعوة إلى الله، والجهاد في سبيله”.

زوجة صابرة

وبعد أن انجلت عتمات عشرة أعوام من الأسر، تنفس الفجر بنسائم الحرية، ففي عام 1987 خرج نصر من أسره وبدأ يخوض غمار الحياة من جديد.. كان عمره 29 عامًا، فتزوج ثم لم يمض على زواجه سنة واحدة حين بدأ الامتحان الأول لها، باعتقاله من قبل سلطات الاحتلال بعد ان أنجبا طفلهما الأول “صهيب”، الذي لم يبلغ سوى 21 يومًا حينذاك.

تحملت أم صهيب الصعاب التي مر بها زوجها في مراحل جهاده، وفترات اعتقاله ومطاردته الطويلة، وعلى الرغم من قسوة الحياة التي مرّ بها نصر، وهموم الأمة التي ما فارقته يومًا، إلا أنه كان “قلبا نابضا بالحب” كما تحب أن تصفه زوجته، وتضيف: “كان عندما يدخل المنزل ينسى هموم الدنيا كلها.. يدخل بابتسامة تملأ وجهه، يمازحنا ويلاعبنا، كان للبيت في وجوده رونق يصعب وصفه”.

رزقت أم صهيب أربعة أطفال، هم: صهيب (عام 1989)، وأحمد (عام 1991)، وجينا (عام 1998)، ومحمد (عام 2002).. ثلاثة قدر لأبيهم أن يراهم، والرابع أبصر الحياة بعد 37 يومًا من استشهاد والده.

الشيخ الحنون

آمن نصر بضرورة التعبئة الإيمانية والقرآنية، لصقل شخصية المسلم الجهادية؛ فقد كان ملازمًا للمساجد يعلم الأطفال القرآن ويحرص على تربيتهم وإعدادهم إيمانيًّا وفكريًّا، وكان يحرص دائمًا على ربط العبادات بمقاصدها الشرعية، ويطبق ذلك في حياته العملية ليكون قدوة لتلاميذه.

الفخر لجرار أن يكون الشخص الثالث الذي انضم إلى الطاقم التأسيسي للجنة أمول الزكاة بمحافظة جنين، ليعمل فيها مشرفًا في قسم الأيتام والفقراء، وتصف زوجته تعامله مع الأيتام والفقراء، فتقول: “كان الأيتام والفقراء يشكلون الجزء الأكبر من عطفه، ودائمًا يقول لي عن الأيتام إنهم أبناؤه، والفقراء بأنهم أسرته”.

وتضيف: “كان لا يعرف طعمًا للأكل قبل أن يأكلوا، ولا يعرف الفرحة إلا إذا دخلت إلى قلوبهم.. وبعد مطاردة الاحتلال له، وتركه للعمل في لجنه الزكاة، كان الأيتام والفقراء يسألون عنه دائمًا: “أين ذهب الشيخ الحنون؟!”.

ألا تريد أن تسلم؟

في عام 1992 شهدت مدينة حيفا عملية استشهادية قتل فيها جنديان إسرائيليان، وأسر آخر، ومباشرة توجه الاحتلال إلى منزل نصر ليعتقلوه، ويخضعوه لجولة تحقيق جديدة، تكشف لهم بعضًا من غموض هذا الرجل، وبعدما استيأسوا منه، ما كان منهم إلا أن أبعدوه في نفس العام برفقة 450 من قيادات حركة حماس والجهاد الإسلامي إلى مرج الزهور في جنوب لبنان.

وبعد عودته من مرج الزهور، لم يكد يلبث نصر بين أهله شهورًا، حتى اتهمه الاحتلال بالوقوف وراء العملية التي نفذها الاستشهادي القسامي رائد زكارنة في مدينة الخضيرة عام 1994، ردًّا على مجزرة الحرم الإبراهيمي، وباشر الاحتلال باعتقاله فورًا؛ حيث تعرض لأقسى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، ومكث في زنازين التحقيق العسكري أكثر من 98 يومًا، دون الاعتراف بكلمة واحدة.

وبعد هذه الفترة الطويلة من التحقيق التي مرت دون جدوى، يئست المخابرات الصهيونية منه، لأنه وباعتراف مخابرات العدو، كان متوازنا وهادئًا في أقسى مراحل التحقيق، وتتحدث زوجته عن تلك المرحلة، فتقول: “بعدما استخدموا صنوف العذاب الجسدي والنفسي بحقه، جاءه أحد الضباط موبخًا ومعنفًا: “ألا تريد أن تعترف وتنهي القضية؟”، فنظر إليه بهدوء.. وابتسم ثم رد عليه: (وأنت.. ألا تريد أن تسلم؟!)”.

لم يثبت على جرار أي شيء من التهم التي وجهها الاحتلال له، لكن الاحتلال كان عنده قناعة خاصة بأن نصر يقف وراء العملية، فاستمر بتجديد الاعتقال الإداري له دون أي مبرر قانوني أو دليل على لائحة اتهامه، ليستمر اعتقاله حتى (6-1-1998)؛ حيث كان في تلك الفترة من أقدم المعتقلين إداريًّا.

انتفاضة الأقصى

كان نصر يعرف بالكتمان كما أكد كثيرون من المقربين منه، وتشير زوجته لذلك قائلة: “كنت دائمًا أسأله.. هل أنت فعلاً من قمت بهذا الفعل؟، فيرد عليّ مبتسمًا كعادته: هل تصدقين ما يقولونه يا ختام؟!”.

وتتحدث أم صهيب عن بداية مطاردة زوجها في بداية انتفاضة الأقصى، فتقول: “في بداية الانتفاضة وتحديدًا في مطلع عام 2000، حاصرت قوات الاحتلال منزلنا بشكل مفاجئ ليلاً؛ حيث أحكم حصار المنزل بمئات من جنود الاحتلال الذين توغلوا مشاة لكي لا يلفتوا انتباه أحد إليهم”.

وتضيف زوجته: “لم يبدِ نصر أي نوع من الارتباك، وقال لي إنه سيغادر المنزل.. حاولت أن أمنعه خوفا على حياته، لكنه أقنعني بهدوء وابتسامة بضرورة مغادرته للبيت، وخلال دقائق كان قد توارى عن الأنظار وخرج من المنزل.. بعد ذلك سمعنا إطلاق نار كثيف، ودارت اشتباكات مسلحة عنيفة في المنطقة.. لم نعرف ما الذي يجري بالضبط؛ حيث اقتحم الجنود المنزل وفتشوه بدقة متناهيه استمرت ساعات.. ولكن من شدة الاشتباكات انسحبت قوات الاحتلال من المنطقة”.

وبعد انتهاء التوغل الصهيوني، عاد نصر للمنزل وقد عرف سر الاقتحام المفاجئ لمنزله، الذي كان القصد منه اغتياله، حيث كشفت كتائب القسام حينها عن مؤامرة من جهاز الأمن الوقائي، الذي اعتقل شابا من القسام اعترف لديه تحت شدة التعذيب، أنه مبعوث من القائد القسامي في نابلس الشهيد محمود المدني ليأخذ سيارة مفخخة من الشيخ نصر جرار، وفي اليوم التالي من هذه الاعترافات نصبت القوات الخاصة الصهيونية كمينًا لمحمود المدني، فأطلقت عليه وابلاً من الرصاص بعد تعقب خروجه من صلاة ظهر يوم الاثنين (19-2-2000)، ليرتقي إلى العلا شهيدًا، بعد ساعات من إصابته التي كانت حرجة جدًّا، وتنكشف هوية القائد القسامي نصر جرار، ليصبح من كبار المطلوبين للاحتلال في الضفة الغربية، وعلى الرغم من ذلك فقد تمت العملية التي خطط لها مع الشهيد المدني بنجاح، كما أكدت كتائب القسام.

تدريب المقاومين

وبعد انكشاف هويته للعلن، أصبح “أبو صهي

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات