الإثنين 03/يونيو/2024

نتنياهو يخشى من التزام ايران باتفاق لوزان

نتنياهو يخشى من التزام ايران باتفاق لوزان

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية في عددها الصادر اليوم الأحد (12|4) ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، أعرب خلال جلسة للمجلس الوزاري المصغر، عن تخوفه من تطبيق ايران للاتفاق الذي تم التوصل إليه مع القوى العظمى في 30 حزيران (يونيو) حول برنامجها النووي.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مسؤول صهيوني كبير حضر الجلسة، إلى ان نتنياهو أبدى تخوفه من أن “تحرص ايران على تطبيق كل حرف” في الاتفاق، وعندها “لن يكون بالإمكان ضبط الايرانيين وهم يخادعون”، حسب قوله.

وأشار نتنياهو إلى أنه بعد 10-15 سنة أي عندما ينتهي موعد البنود الرئيسية في الاتفاق، سيتم رفع غالبية العقوبات عن ايران، وعندها سيحصلون على شهادة من المجتمع الدولي، تعتبر ايران دولة طبيعية لا يوجد سبب للتخوف منها. 

وفي هذه الحالة، قال نتنياهو:” سيكون من الصعب، بل من المستحيل مواصلة تعقب المشروع النووي بشكل وثيق، ولن يتم فرض عقوبات جديدة، اذا ساد الاشتباه بأن ايران عادت الى تطوير مشروعها النووي سرا لأغراض عسكرية”.

وجاء تصريح نتنياهو هذا خلال الجلسة التي عقدها المجلس المصغر في الثالث من نيسان (ابريل)، أي في اليوم التالي لإعلان ايران والقوى العظمى عن توصلهما لتفاهمات في مفاوضات لوزان حول الاتفاق النووي. 

وتم تحديد موعد لك الجلسة بعد المحادثة الهاتفية الصعبة التي اجراها نتنياهو مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والتي استغرقت نحو ساعة، وتمحورت حول الاتفاق مع إيران.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات