عاجل

السبت 04/مايو/2024

نظرة للمقاومة من الداخل

نظرة للمقاومة من الداخل

تحميل المغلف بصيغة (JPG) تحميل – الحجم (1.13 MB)
تحميل الكتاب بصيغة (PDF) تحميل – الحجم (0.99 MB)
تحميل الكتاب بصيغة (DOC) تحميل – الحجم (590 KB)
تحميل ملخص الكتاب بصيغة (DOC) تحميل – الحجم (28 KB)
تحميل نبذة عن الكاتب بصيغة (DOC) تحميل – الحجم (27 KB)

 

  الكاتب في سطور

محمد حسن عرمان . ولد عام 1975م في قرية خربثا بني حارث برام الله، التحق بكتائب الشهيد عز الدين القسام في نهاية عام 2001م أثناء اندلاع انتفاضة الأقصى ، بدأ العمل مع القائدين القساميين الأسيرين إبراهيم حامد وعبد الله البرغوثي ليشكل خلية اعتبرها الاحتلال الأخطر على أمنه، من أبرز العمليات التي نفذتها هذه الخلية التي عرفت فيما بعد بخلية سلوان تحت قيادته : عمليتي موممنت و ريشون لتسيون الاستشهاديتين ، عملية سكة قطار تل الربيع- تل أبيب-، عملية الجامعة العبرية ، والتي جاءت بعد إعلان حكومة العدو قرارها هدم بيت منفذ أي عملية فدائية ، لتقوم هذه الخلية المتميزة باستخدام عبوة ناسفة تفجر عن بعد ، مما أدهش حكومة الاحتلال، وغيرها الكثير من العمليات، اعتقل بتاريخ 18/8/2002م ، اتهم بمقتل أكثر من 40 مغتصبا وجرح المئات، حكم بالسجن المؤبد 36مرة، تردد اسمه كثيرا أثناء الحديث عن صفقة شاليط حيث أوردته صحيفة يديعوت أحرونوت ضمن (العشرة) الذين يرفض الاحتلال إدراج أسمائهم ضمن عملية التبادل. أمضى معظم سنوات سجنه في العزل ، ويقبع حاليا في عزل هداريم.

ملخص كتاب (نظرة للمقاومة من الداخل للأسير القسامي محمد عرمان)

يطالعنا الأسير البطل محمد عرمان قائد خلية سلوان القسامية بإبداع آخر من إبداعات السواعد القسامية، فبعد أن أصدر كتابه الأول : ” مهندسو الموت” الذي لخص فيه تجربة خلية سلوان وأهم النصائح التي ينبغي للمجاهدين علمها، يقدم لنا اليوم كتابا آخر يتناول فيه مواضيع عدة ، يجمعها الهم الكبير الذي يحمله هذا الأسير البطل ، تجاه قضيته ووطنه.

يبدأ حديثه عن الأزمة الحالية التي تعيشها المقاومة في الضفة الغربية المحتلة، مستعرضا أسباب الأزمة ونتائجها، وطرق حلها.

 ثم يتناول عناوين بارزة في العمل العسكري: اختطاف الجنود الصهاينة في الضفة الغربية لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين، وما لهذا النوع من المقاومة من ضرورة حالية وأهمية إستراتيجية، بعرض مفصل لخطوات هذا العمل الجهادي الخطير، يتناول ضرورة إلحاق الصاروخ بأساليب المقاومة في الضفة الغربية . ثم يتطرق إلى أحد أكثر المواضيع حساسية وهي أمن الاتصالات بين المجاهدين، مسخرا في ذلك تجربته الشخصية الغنية ودراسة تجارب خلايا المقاومة الأخرى الذين اجتمع معهم في الأسر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات