عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

مستقبل القدس في ظلّ إجراءات التهويد

مستقبل القدس في ظلّ إجراءات التهويد

 

ملخص

يعد الحلم بـ أورشليم العاصمة الموحدة لدولة إسرائيل مؤشراً على تجسيد دولة الكيان، وبالرغم من مرور 61 عاماً على قيام إسرائيل ، ما تزال المعالم الإسلامية والمسيحية حاضرة بقوة داخل المدينة المقدسة .

وفي ضوء الترتيبات النهائية لمسار التسوية، وفي ضوء فزع سلطات الاحتلال من تزايد أعداد المقدسيين، ومن الاختلال المتزايد في ميزان القوى بعد حرب لبنان الثانية 2006 وحرب الرصاص المصبوب على غزة 2008/2009 ، عاد تأكيد هدف حسم مصير القدس كأولوية لدى المجتمع السياسي الصهيوني، حيث تسارعت وتيرة تهويد المدينة على المستويين الجغرافي والديمغرافي؛ معززة بالإجراءات الإدارية والأمنية والجدار .

وبينما يلقى مشروع التهويد دعماً إسرائيلياً رسمياً، في المجالات السياسية والمادية، إضافة إلى التغاضي الدولي؛ تعاني مشاريع التصدي له، ومساعي دعم صمود المقدسيين من الضعف، ومن غياب المرجعية السياسية ( الفلسطينية والعربية، فضلاً عن الإسلامية ).

وبهذا، فإن مستقبل القدس سيكون أمام ثلاثة احتمالات؛ الأول : نجاح مشروع التهويد في حسم هوية المدينة . الثاني : تعرض مشروع التهويد لمصاعب ومشكلات حقيقية تعيق تنفيذه . الثالث : إفشال مشروع تهويد شرقي القدس وإنهاؤه .

 

مقدم ة :

الحلم بـ أورشليم كعاصمةٍ للكيان اليهودي كان يرافق التنظير للمشروع الصهيونيّ منذ نشأته، فـ أورشليم كانت التجسيد الرومانسي لحلم الدولة اليهودية الصافية التي يرعاها الرب ، وكانت العنوان الذي يقود دعاية المشروع منذ انطلاقته . إن الحلم بـ أورشليم في العقل الصهيوني يعني باختصار جعلها مدينةً يهودية المعالم والثقافة واللغة والسكان .

بعد مرور 42 عاماً كاملة على بدء البرنامج المنظم لتهويد شرقي القدس، ورغم الإنجازات الكبيرة التي حققها مشروع التهويد على جبهاتٍ متعددّة، ما تزال القبة الذهبية والمسجد الفسيح الذي يغطي جبلاً كاملاً من جبال القدس تسيطر على المشهد، وما زالت مآذن القدس وأبراج كنائسها تشكّل معاً أفق هذه المدينة، وما زالت عمارتها الأصيلة المتواصلة من العصور الرومانية إلى العصور الإسلامية تشكل الطابع الغالب فيها، وما زالت الصلاة في جبل الهيكل لم تتحقق، وما زال اليهود يصلّون في المكان ذاته الذي انتزعوه وصلّوا فيه قبل قيام الدولة، وما زالت الأرجحية السكانية المطلقة بعيدة المنال، على الرغم من كل إجراءات التضييق على السكان من جهة، واستجلاب المهاجرين وإغرائهم بالبقاء من جهةٍ أخرى .

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات