السبت 04/مايو/2024

عبدالله غول يسحب ترشيحه إلى الانتخابات الرئاسية التركية وتركيا في خضم مأزق سياسي

عبدالله غول يسحب ترشيحه إلى الانتخابات الرئاسية التركية وتركيا في خضم مأزق سياسي

أ علن وزير الخارجية التركي عبدالله غول ا لأ حد (6/5)، رسميا سحب ترشيحه إ لى الانتخابات الرئاسية التركية ، بعد فشل عملية التصويت مجددا في البرلمان على انتخابه رئيسا لتركيا، بسبب عدم تأمين النصاب. في وقت دخلت فيه تركيا أزمة سياسية حادة.

و قال غول خلال مؤتمر صحافي في أ نقرة إنه “في ظل الظروف الراهنة أ تخلى عن ترشيحي إ لى الانتخابات الرئاسية”، مشددا على أ نه “نظرا للوضع الراهن فإ ن لا معنى لدورة ثانية”. وكان غول المرشح الوحيد في هذه الانتخابات، علما أ نه المسؤول الثاني في حزب العدالة والتنمية المنبثق من التيار ا لإ سلامي.

و إ ذ نفى شعوره بـ “المرارة”، أ كد أ ن قسما كبيرا من المجتمع التركي دعم ترشيحه. و أ ضاف “رغم أ نني سحبت ترشيحي فإن العملية لاختيار رئيس جديد تتواصل”، من دون أ ن يوضح كيف يمكن أ ن يدلي النواب بأ صواتهم في غياب المرشح.

ويأمل حزب العدالة والتنمية أ ن يناقش البرلمان اعتبارا من الاثنين سلسلة تعديلات دستورية أ قرتها اللجان ا لأ حد ، تقضي با نتخاب الرئيس مباشرة من الشعب. ولم يتمكن البرلمان من عقد جلسة ا لأ حد لانتخاب رئيس ، لأ ن عدد النواب الحاضرين لم يؤمن النصاب الذي حددته المحكمة الدستورية، أ ي ثلثي عدد النواب (367).

و أ جرى رئيس البرلمان بولند ارينج تعدادين لعدد النواب الحاضرين حتى يتمكن من بدء عملية الاقتراع، ثم رفع الجلسة التي قاطعتها المعارضة كما في الدورة ا لأ ولى من الانتخابات التي جرت في 27 نيسان/ أ بريل الماضي .

وكانت المحكمة الدستورية أ بطلت الدورة الانتخابية ا لأ ولى بعد أ ربعة أ يام من إ صدار الجيش بيانا حذر فيه من انتخاب إ سلامي سابق على رأس الدولة التركية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات