الإثنين 13/مايو/2024

صدور كتاب جديد في الجغرافية السياحية

صدور كتاب جديد في الجغرافية السياحية

صدر، حديثاً، عن دار اليازجي للطبع والنشر والتوزيع في مدينة غزة، كتاب ” مدخل إلى الجغرافية السياحية”.
وقام بتأليف الكتاب الذي يقع في 257 صفحة من القطع المتوسط كلٌ من: الدكتور عبد القادر إبراهيم حماد، أستاذ الجغرافيا السياحية المساعد في قسم الجغرافيا بجامعة الأقصى في غزة والدكتور ناصر محمود عيد، أستاذ الجغرافية البشرية المساعد في جامعة الأقصى أيضاً.

واشتمل الكتاب على ستة فصول، والعديد من الخرائط والأشكال التوضيحية التي تبين الأهمية السياحية لفلسطين، مع الكثير من الأمثلة التطبيقية الخاصة بالمادة العلمية التي تضمنها الكتاب على فلسطين ودول عربية وأجنبية من مختلف القارات.

وركز الفصل الأول على السياحة كظاهرة ومفهوم، كما تضمن بعض المفاهيم الأساسية، مع بيان العلاقة بين السياحة والجغرافيا، وتطور التاريخ العلمي لجغرافية السياحة ووقت الفراغ، إضافة إلى مناهج البحث في جغرافية السياحة.
وتطرق الفصل الثاني إلى تاريخ السياحة، والمراحل التاريخية لتطور ظاهرة السفر والسياحة، وسمات السفر في المراحل التاريخية المختلفة، مع استعراض التطور التاريخي للسياحة في فلسطين منذ أقدم العصور وحتى يومنا الحالي.

واشتمل الفصل الثالث على أنواع وأنماط السياحة بناءً على العديد من المتغيرات، بينما استحوذت الآثار الاقتصادية والاجتماعية للسياحة على الفصل الرابع، مع بيان خصائص صناعة السياحة، كما تم استعراض بعض التأثيرات الناجمة عن صناعة السياحة على فلسطين وأقاليم أخرى في العالم.

وتطرق الفصل الخامس إلى عوامل الجذب السياحية الجغرافية الطبيعية والبشرية المؤثرة في السياحة، بينما تعرض الفصل السادس إلى النقل والخدمات وعلاقتهما بالسياحة، وأثر التطور في وسائل النقل على السياحة.
وقال الدكتور حماد: إن السياحة تمثل اليوم ظاهرة اقتصادية آخذة في النمو السريع، مضيفاً أنه بفضل ارتباطها بالحركة أصبحت ذات علاقة بالبيئة سلباً أو إيجاباً.

واختتم بالقول: إن هذا الكتاب يأتي كجهد متواضع من المؤلفين، كمساهمة في تزويد طلبة أقسام الجغرافيا في الجامعات الفلسطينية والعربية، وأقسام السياحة والآثار، بمادة علمية حول” الجغرافيا السياحية” مع نماذج وأمثلة وتطبيقات على فلسطين ودول عربية وأجنبية مختلفة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات