الجمعة 10/مايو/2024

أسبانيا تستقبل البرغوثي كأول وزير في حكومة الوحدة والبحث تناول رفع الحصار

أسبانيا تستقبل البرغوثي كأول وزير في حكومة الوحدة والبحث تناول رفع الحصار

وصف وزير الإعلام الفلسطيني الدكتور مصطفى البرغوثي، لقاءه بوزير الخارجية الأسباني ميغيل موراتينوس في مقر وزارة الخارجية الأسبانية بأنه “إيجابي ومهم”.

وقال البرغوثي إنّ البحث خلال اللقاء تركز على الأوضاع الصعبة التي تعيشها الأراضي الفلسطينية، خاصة المعاناة الناجمة عن الحصار الاقتصادي واحتجاز الكيان الصهيوني رواتب الموظفين الفلسطينيين من أموال دافعي الضرائب، والإجراءات القاسية المفروضة على الأرض.

وأضاف البرغوثي أنه شرح للوزير الأسباني برنامج حكومة الوحدة الوطنية والمبادرات التي قام بها الجانب الفلسطيني على مدار الفترة السابقة بما في ذلك مبادرة تبادل الأسرى والتهدئة الشاملة والمتزامنة والمتبادلة، والتي لم تلق أي رد صهيوني سوى التصعيد العسكري.

وناقش الطرفان أهمية العمل لإنهاء الاحتلال الصهيوني وإقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة، وترجمة القرارات الدولية ومبادئ القانون الدولي إلى واقع ينهي الاحتلال الصهيوني.

وأكد البرغوثي أهمية التعامل الفوري مع حكومة الوحدة الوطنية والاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني، محذراً من أن مواصلة الحصار على الحكومة الفلسطينية قد يؤدي إلى إلحاق أضرار كبيرة وقد يزيد من العنف في المنطقة.

وشدّد البرغوثي على أنه قد آن الأوان للاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية التي تمثل 96% من الناخبين الفلسطينيين، وضرورة التعامل معها بكل مكوناتها وكفريق واحد دون تمييز بين أعضائها، معرباً عن شكره لأسبانيا على “مواقفها البناءة والمتميزة وعلى العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين الفلسطيني والأسباني”، كما قال.

ومن جانبه؛ قال وزير الخارجية الأسباني موراتينوس إنه يشارك البرغوثي الموقف حول أهمية رفع الضائقة الاقتصادية التي تمس كل بيت فلسطيني، وتؤذي النظام الصحي والنظام التعليمي، مشدداً على ضرورة إخراج الشعب الفلسطيني من أزمته الراهنة.

وأكد موراتينوس أنه تباحث مع نظيره الألماني ووزراء الخارجية الأوروبيين، خلال اجتماعهم الذي عقد في أوسلو، بشأن القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أنّ هناك توافقاً على ضرورة القيام بمزيد من الخطوات الايجابية من قبل الاتحاد الأوروبي في اتجاه إنجاح حكومة الوحدة الوطنية والتعاون معها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

تحقيق صحفي يكشف انتهاكات صارخة ضد أسرى غزة

تحقيق صحفي يكشف انتهاكات صارخة ضد أسرى غزة

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام كشف تحقيق أجرته شبكة "سي إن إن" الأميركية عن جوانب من الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد أسرى قطاع غزة...

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى نحو 30 ألف مواطن، اليوم، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات إسرائيلية مشددة في مدينة...