عاجل

السبت 22/يونيو/2024

أهالي الأعظمية متخوفون من الجدار الأمريكي حولهم ويشبهونه بالجدار الصهيوني

أهالي الأعظمية متخوفون من الجدار الأمريكي حولهم ويشبهونه بالجدار الصهيوني

لم يلق إعلان القوات الأمريكية، بناء “السور العظيم”، حول مدينة الأعظمية ذات الأغلبية السنية، لحمايتها من محيط طائفي متوتر، تقوده مليشيات وفرق موت، ترحيباً لدى سكان المدينة، الذين يسودهم اعتقاد بأن “الجدار”، ما هو إلا تكريس لسيطرة الاحتلال، وتعميق للفرقة بين السنة والشيعة.

وتقول القوات الأمريكية، إنها تقوم ببناء جدار بطول خمسة كيلومترات، وارتفاع ثلاثة أمتار ونصف. وبحسب مصادر صحفية؛ فإن قادة عسكريين أكدوا أن الجدار الذي من المتوقع الانتهاء منه بنهاية الشهر الحالي، سيجعل من الصعب على الانتحاريين وفرق الموت ومقاتلي الميليشيات من الأحزاب الطائفية، مهاجمة بعضهم البعض والعودة إلى أحيائهم.

إلا أن أهالي مدينة الأعظمية، لا يبدون كثير ارتياح لهذا الجدار، الذي يشبهونه بجدار “الفصل العنصري” الذي بنته إسرائيل في فلسطين، وعزلت بموجبه قراها عن بعضها.

ويرى الشيخ سعد العبيدي، إمام وخطيب أحد مساجد الأعظمية: “أن الجدار يهدف بالدرجة الأساس إلى محاولة السيطرة على المدينة وليس حمايتها”، ويضيف في حديث لـ “قدس برس”: “القوات الأمريكية لو كانت جادة في هذا لكانت لديها أكثر من طريقة لحماية المدينة، نحن شاهدنا الهجمات التي كانت تشنها الميليشيات على المدينة، كانت لا تتدخل إلا بعد وقوع المواجهات وصد الميليشيات”.

واتهم العبيدي، الأمريكيين باختلاق “مبررات كاذبة”، وقال “حاولوا طيلة السنة الماضية كسر شوكة المدينة، ساعدوا الميليشيات وأعانوا القوات الحكومية الطائفية على أهالي المدينة، وعندما فشلت كل تلك المحاولات جاؤونا اليوم بفكرة الجدار العازل، نحن لا نعاني من المناطق المحيطة بنا، لأننا نعلم أن هذه المناطق وان كانت ذات أغلبية شيعية، إلا أنها ترفض استهدافنا، وهي مغلوبة على أمرها بفعل سيطرة الميليشيات عليها”.

وشدد الشيخ سعد، على أن “الخطوة الصحيحة لحماية الأعظمية وغيرها من المدن في بغداد، هو الشروع بعملية إصلاح سياسي وعملية تطهير للأجهزة الأمنية”، حسب تأكيده.

وتعد منطقة الأعظمية، ذات الأغلبية السنية، والواقعة في جانب الرصافة من بغداد، واحدة من المناطق التي تشهد عمليات متواصلة ضد القوات الأمريكية والحكومية، وسبق لهذه المدينة أن تعرضت طيلة فترة الصيف الماضي إلى هجمات متواصلة شنتها ميليشيات شيعية، كما تعرضت المدينة لقصف صاروخي متواصل منذ تفجيرات قبة الإمام علي الهادي في سامراء وما أعقبها من هجمات ومواجهات طائفية انتشرت في بغداد.

وتضم المدينة قبر الإمام أبو حنيفة النعمان، وفيها مسجده، الذي يعد واحداً من أكبر مساجد العاصمة، وتحدها من جهة الشمال مدينة الكاظمية ذات الأغلبية الشيعية، ومن جهة الغرب نهر دجلة، ومن جهة الشرق منطقة الشعب والوزيرية، ومن جهة الجنوب منطقة الباب المعظم.

بدوره؛ انتقد النائب عن جبهة الحوار الوطني، محمد الدايني، بناء الجدار، وقال في تصريح خاص لمراسل “قدس برس”، إن هذا الجدار يستهدف المناطق التي تشهد مقاومة ضد الاحتلال، وأضاف “مثل هذه الإجراءات الأمريكية والحكومية استهدفت مناطق واسعة من بغداد، حيث جرى على سبيل المثال محاصرة منطقة عرب الجبور الواقعة جنوب بغداد منذ عامين حيث تمت محاصرة المنطقة بأسلاك شائكة وحواجز كونكريتية وتم قصفها، والآن أصبحت المنطقة مقفرة بعد أن هجرها أهلها”.

وتخوف الدايني من أن يكون هذا الجدار بداية لعزل مناطق السنة عن الشيعة في بغداد، وقال “إن ما جرى لجسر الصرافية من تدمير بطريقة مهنية علمية جاء ليكمل هذا المخطط لعزل منطقة الرصافة عن الكرخ، وهذا الأسلوب استخدم في (الكيان الصهيوني) لعزل بعض الأراضي الفلسطينية عندما أقامت الجدار العازل بينها وبين الفلسطينيين، واليوم تطبق على مناطق العاصمة بغداد”.

وعلى الرغم من الوجود الأمريكي المكثف في المدينة، ومعها القوات الحكومية؛ فان الأهالي يشتكون باستمرار من الانتهاكات التي تمارس ضدهم من قبل هذه القوات، ويتهمون القوات الحكومية بأنها “طائفية”.

ويقول فاروق الأعظمي المدرس في ثانوية المدينة: “نحن لا نثق بهذه القوات، كيف ستقوم بحراسة الجدار الجديد وتراقب عملية الدخول والخروج، اعتقد أن الجدار بمجمله هو عبارة عن محاولة أمريكية حكومية لخنق مدينة الأعظمية، وإطلاق يد قوات طائفية لتعتقل أبناء المدينة، كما أنها بداية لتعميق الهوة بين الأعظمية ومحيطها”، بحسب تعبيره.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن إسرائيلي -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد يوم من اغتيال...