الأحد 16/يونيو/2024

المزيني: الكيان الصهيوني بات أكثر استجابة من ذي قبل فيما يتعلق بصفقة التبادل

المزيني: الكيان الصهيوني بات أكثر استجابة من ذي قبل فيما يتعلق بصفقة التبادل

أكد الدكتور أسامة المزيني، عضو القيادة السياسية في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” ، وجود حراك إيجابي فيما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى مع الكيان الصهيوني، مشيراً إلى أن “قضية صفقة التبادل يجري تداولها حالياً بحيوية في المفاوضات، خاصة وأن الكيان الصهيوني بات أكثر استجابة من ذي قبل، لكن يبقي توقيت وتفاصيل عقد الصفقة”.

ورفض المزيني كشف المزيد عن مستجدات المفاوضات الجارية لعقد صفقة تبادل الأسرى، مشيراً إلى موقف حركة “حماس” المعلن من عدم الإدلاء بتصريحات إعلامية حول قضية المفاوضات الجارية.

وقال إن الاتهامات الغربية والصهيونية للفصائل الفلسطينية الآسرة بعرقلة التقدم باتجاه إتمام الصفقة مرفوضة، مشدداً على أن مطالب الفصائل الفلسطينية الآسرة للجندي شاليط “عادلة ومنطقية كونها تطالب بألف أسير من أصل 11 ألف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال”.

وحمّل المزيني حكومة الاحتلال الصهيوني مسؤولية عرقلة الصفقة، وقال: “إن الذي يسوّف ويماطل ويضع العراقيل أمام الاتفاق النهائي هو الطرف الصهيوني الذي لا يتجاوب مع مطالب الفصائل الفلسطينية”.

وفي السياق ذاته؛ نفى القيادي في “حماس” تقارير غربية ربطت بين إنهاء الحصار الدولي على حكومة الوحدة الفلسطينية والإفراج عن الجندي الصهيوني الأسير جلعاد شاليط، مستبعداً حدوث تغير جوهري في التعامل الدولي مع الحكومة حال إتمام صفقة تبادل الأسرى.

وأوضح أن المجتمع الدولي حين فرض الحصار لم يكن دافعه في ذلك الإفراج عن الجندي شاليط بل من أجل الضغط على الشعب الفلسطيني وحكومته المنتخبة.

وتحتجز ثلاث أجنحة عسكرية فلسطينية، هي “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، ولجان المقاومة الشعبية وجيش الإسلام، الجندي الصهيوني جلعاد شاليط منذ الخامس والعشرين من يونيو (حزيران) من العام الماضي، حيث تطالب بعقد صفقة تبادل لأسرى فلسطينيين في مقابل الإفراج عنه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...