الأحد 28/أبريل/2024

النساء المسلمات في أوروبا يطالبن باحترام حقهن في المحافظة على هويتهن

النساء المسلمات في أوروبا يطالبن باحترام حقهن في المحافظة على هويتهن

أكد المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة، وهو إطار قاري يعبر عن النساء والفتيات المسلمات في أوروبا، رفضه لكل أشكال العنف والتمييز الظالم ضد المرأة ولا سيما في مجال العمل، مطالباً المجتمعات الأوروبية باحترام حق المرأة المسلمة في المحافظة على هويتها الإسلامية حتى تكون عنصر إثراء للمجتمع الذي تعيش فيه.

ودعا المنتدى “المجتمع الدولي لرفع هذا الظلم المسلّط على المرأة، والاعتراف بجهودها في دعم كيان الأسرة ومساعدتها على ذلك مادياً ومعنوياً”. جاء ذلك في بيان أصدره المنتدى بمناسبة يوم المرأة العالمي، وأعاد فيه إلى الأذهان أنّ “الإسلام قد أقرّ بأهلية المرأة وضَمِن لها حقوقها كاملة ولم يفرق بينها وبين الرجل”،

وأكد المنتدى أنه “يشجِّع المرأةَ المسلمة في أوروبا على الانخراط في المجتمعات الأوروبية، التي هي جزء منها، لأنه يعتبر أنّ للمرأة المسلمة دوراً في بناء هذا المجتمع وتقدّمه”، مطالباً في الوقت ذاته “المجتمعات الأوروبية باحترام حق المرأة المسلمة في المحافظة على هويتها الإسلامية حتى تكون عنصر إثراء للمجتمع الذي تعيش فيه، ويؤكد على ضرورة إفساح المجال أمامها لإبراز طاقاتها وتفعيل مشاركتها في عملية بناء المجتمع”.

وأعرب المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة عن مناهضته لكل الممارسات والقوانين التي تمنع المرأة المسلمة من حقها في المساواة والتعبير وتكافؤ الفرص مع غيرها في المجال العام، ولا سيما في ميدان الدراسة والعمل.

وعن توجّهاته أكد المنتدى بهذه المناسبة أنه يعمل في إطار القوانين الأوروبية وضمن إطار المواثيق الدولية لحقوق الإنسان على تحقيق العدالة والحرية والتنمية للنساء عموماً، حسب ما جاء في البيان.

يذكر أنّ المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة كان قد تأسس قبل نحو العام في عاصمة الوحدة الأوروبية بروكسيل، بمشاركة قياديات مسلمات من شتى أنحاء القارة، ومن بينهن ناشطات في المجتمع المدني وسياسات وأكاديميات ومعلمات وفتيات جامعيات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامواصلت قوات الاحتلال عمليات الاقتحام والمداهمة لقرى ومدن الضفة الغربية، فجر الأحد، وسط عمليات اعتقالات وتصدي...