الأحد 12/مايو/2024

ظاهرة الإصابة بالسرطان بين الأسرى في سجون الاحتلال تصاعدت بشكل غير مسبوق

ظاهرة الإصابة بالسرطان بين الأسرى في سجون الاحتلال تصاعدت بشكل غير مسبوق
كشفت لجنة الأسرى في المجلس التشريعي الفلسطيني النقاب عن أن ظاهرة الإصابة بالأمراض الخبيثة، لا سيما السرطان، قد تصاعدت بين الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني بشكل غير مسبوق.

وقال النائب عيسى قراقع مقرر اللجنة إن دخول الأسير بشار صلاحات في الموت السريري وإصابة الأسير سالم الشاعر من غزة بسرطان الرئة، يرفع عدد الأسرى الذين أصيبوا بالسرطان في السنوات الأخيرة إلى 25 أسير فلسطيني.

ودعا إلى إجراء تحقيق دولي وتدخل سريع من منظمة الصحة العالمية لفتح الملف الطبي للأسرى، وممارسات سلطات السجون التي تنتهك أبسط الأعراف الدولية والإنسانية في تقديم العلاج للأسرى وتوفير شروط حياة صحية ملائمة لهم.

وقال قراقع: “إن هناك استباحة واسعة لحقوق الأسرى تشكل خطراً جدياً على حياتهم”، مطالباً بإجراء فحص طبي للدواء المقدم للأسرى، وبالإسراع في إجراء عمليات جراحية للمحتاجين منهم، والضغط باتجاه إجراء فحوصات يومية للأسرى المرضى وتوفير أطباء مختصين وعيادات ملائمة.

وأضاف أن الأسرى يحتجزون في ظروف منافية للشروط الصحية، مما يزيد من تدهور الوضع الصحي لهم، موضحاً أن سجون ومعسكرات التوقيف “لا تتوفر فيها أي مقومات صحية، حيث تنتشر الحشرات والهواء الفاسد ولا يوجد مواد تنظيف كافية، إضافة إلى الضغوط العصبية والنفسية التي يتعرض لها الأسرى”.

وطالب قراقع بالإسراع في تغطية تكاليف زراعة كلى الأسير الفلسطيني أحمد التميمي الذي يعاني من فشل كلوي ويقضي أكثر من (23 عاماًً) في سجون الاحتلال، ويتواجد بصورة دائمة في مستشفى الرملة. وأوضح أن إدارة السجون وافقت أخيراً على زراعة كلى للأسير المذكور شرط أن توفر التكاليف.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....