الخميس 25/أبريل/2024

عشية العيد .. أهالي الخليل يلتفون على الحصار بالتكافل الاجتماعي

عشية العيد .. أهالي الخليل يلتفون على الحصار بالتكافل الاجتماعي

أطلقت عدة مؤسسات فلسطينية في مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية) حملة “أيام البلدة القديمة الطبية”، وذلك في خطوة تظهر مدى التكافل الاجتماعي، وتكثيف التواجد السكاني في شوارع البلدة القديمة من الخليل، وفي مسعى للتغلب على الأوضاع السيئة اقتصادياً وصحياً واجتماعياً، جراء الحصار وممارسات الاحتلال ومستعمريه الهادفة إلى تفريغ البلدة من سكان وتهويدها.

وتبين المؤسسات المشاركة في الحملة، وهي الغرفة التجارية الصناعية والجمعية العلمية الطبية ولجان الإغاثة الطبية الفلسطينية، ومستشفى الأهلي والميزان، ونقابة الحلاقين وأصحاب صالونات الحلاقة في الخليل، وبدعم وتمويل من بعثة التواجد الدولي المؤقت، أنها تهدف إلى رفع المعاناة عن سكان البلدة القديمة ونقل صور الأوضاع المأساوية التي يعيشونها، مؤكدين أن من شأنها دعم صمودهم.

فكرة الحملة

وقال ماهر الهيموني مدير غرفة تجارة وصناعة الخليل، إن الغرفة تعمل ومنذ عدة سنوات على إعادة إحياء البلدة القديمة، وإعادة فتح المحال التجارية فيها، لتعود الحياة الاقتصادية إلى طبيعتها.

وأضاف: “نتيجة لنجاحنا العام الماضي، ومن خلال اشتراكنا مع بعثة التواجد الدولي في حملة التسوق من البلدة القديمة، واستطعنا خلالها إعادة فتح بعض المحال التجارية ووضع بضائع في محلات أخرى من مشاركة الشباب كبائعين في هذه المحلات، وجدنا انه من الأفضل أن تكون أيام طبية، في محاولة للتخفيف عن سكان البلدة من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها، وأيضا بمناسبة حلول الأعياد وضعنا يوم للحلاقة مجاناً للرجال والنساء.

وأكد الهيموني أن الممارسات الصهيونية في البلدة القديمة، تشكل العائق الرئيسي أمام عودة الحياة إلى وضعها السابق في البلدة القديمة، موضحاً أنه سيتم العمل من أجل افتتاح عيادة طبية دائمة في البلدة القديمة لتقديم الخدمات الطبية لهم ومعالجتهم.

دعم ومساعدة

وقال هيثم النوش، مسؤول العلاقات العامة في بعثة التواجد الدولي المؤقت بالخليل، إن هذه الأيام تأتي ضمن الحملة التي تقوم بها البعثة لتوعية المواطنين باستخدامات الأدوية وسوء استخدامها، مشيراً إلى أن البعثة لاحظت في الفترة الأخيرة كثرة تخزين الأدوية لدى المواطنين، ومنها ما هو غير صالح، نظراً لسوء تخزينه أو انتهاء فترة صلاحيته، “فرغبنا بتعميم فكرة ترشيد مواطني الخليل لاستخدام الأدوية، فعملنا هذه الأيام الطبية المجانية في البلدة القديمة ودعمناها كنوع من مساعدة لهم”.

وأضاف إن بعثة التواجد، وخلال عشر سنوات من تواجدها في المدينة، لم تتوان للحظة في دعم سكان الخليل وخاصة البلدة القديمة، لعلها تخفف من معاناتهم.

إهمال طبي

ويشعر الدكتور راشد ادكيدك، انه من خلال مشاركته في الأيام الطبية، أن هناك إهمالاً طبياً في الوضع الصحي لسكان البلدة القديمة، وخاصة الأطفال، وإنها تساعد على الأقل في الكشف المبكر عن الأمراض ومعالجتها بالوقت المناسب.

وقال: “إن الوضع الصحي في البلدة القديمة من الخليل مهمل، ربما يكون نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها”، مشيراً إلى أنه عاين أكثر من 130 حالة، قسم كبير منهم كان من المفروض متابعة حتى لا يصل للوضع الحالي، وأنهم بحاجة إلى علاج سريري في المستشفيات وجمعيات الأطفال.

وأضاف الدكتور ادكيدك: “لا شك أن النشاطات تخفف من الأعباء الاقتصادية وتظهر التكافل والتضامن الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

حلاقة مجانية وحضور كثيف

وشعوراً بدورها وحرصاً على التضامن ودعم سكان البلدة القديمة؛ دعت نقابة صالونات الحلاقة، أصحاب الصالونات فتح أبواب محلاتهم في يوم عطلتهم لاستقبال الراغبين في حلاقة مجانية.

وأوضح رجائي شاور، رئيس نقابة الصالونات في الخليل، إن النقابة خصصت أيام سابقة للحلاقة بالمجان في البلدة القديمة، وذلك إيمانا منها بأن مثل هذا العمل يعمل على تكثيف تواجد المواطنين في البلدة القديمة والتسوق منها، بالإضافة إلى أنها تحث التجار على فتح محلاتهم.

ووصف شاور الإقبال على يوم الحلاقة المجاني بالرائع والمميز، مقدراً عدد الذي اقبلوا على حلاقة الشعر والذقن ما بين 300- 400 شخص، بالإضافة إلى عدد كبير من السيدات، منوهاً أن الحضور من كافة قطاعات الشرائح المجتمعية، منهم الموظفين والموظفات وربات البيوت وطلاب وطالبات المدارس.

وقال مزيّن الشعر جهاد ناصر الدين، إنه شارك في هذا اليوم لدعم صمود سكان البلدة القديمة، ولأنها بحاجة ماسة لمثل هذه الأيام، داعيا النقابات والمؤسسات إلى عمل مثل هذه النشاطات الخيرية في البلدة القديمة لتعزيز صمودهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....