الثلاثاء 25/يونيو/2024

محكمة الدجيل تصدر حكما بالإعدام على الرئيس العراقي السابق

محكمة الدجيل تصدر حكما بالإعدام على الرئيس العراقي السابق

أصدر قاضي محكمة الدجيل رشيد عبد الرؤوف حكما بالإعدام شنقا حتى الموت على الرئيس العراقي صدام حسين، الذي أطاح به الاحتلال الأمريكي، فيما يعرف بقضية الدجيل، والمتهم فيها بالمسؤولية عن قتل 148 عراقيا، إثر محاولة اغتيال فاشلة استهدفته، والتي يحاكم فيها سبعة متهمين آخرين. وقد هتف صدام حسين فور سماع الحكم ضده “الله أكبر وعاش العراق حرا”. ورفض صدام الحكم عند النطق به، واتهم الحكومة العراقية بالخيانة.

وأصدر القاضي رؤوف رشيد محمد حكما بالإعدام شنقا حتى الموت أيضا على كل من برزان التكريتي، الأخ غير الشقيق لصدام، وعلى عواد محمد البندر رئيس محكمة الثورة الخاصة بالدجيل، وبالسجن مدى الحياة على طه ياسين رمضان، نائب صدام بتهمة القتل العمد، والسجن 15 عاما على ثلاثة متهمين آخرين هم عبد الله رويد ومزهر عبد الله رويد وعلي دايح، وتبرئة المتهم محمد العزاوي، وإطلاق سراحه لعدم كفاية الأدلة.

وكان القاضي قد طرد بداية جلسة النطق بالحكم المحامي ووزير الدفاع الأميركي الأسبق رامزي كلارك عضو هيئة الدفاع عن صدام حسين. وعقدت الجلسة وسط تشكيك واسع بشرعية المحاكمة، حيث شكك المحامي نجيب النعيمي وزير العدل القطري السابق وعضو هيئة الدفاع عن صدام في شرعية المحاكمة، التي استمرت على مدى عام.

وتحسبا لردود فعل الشارع العراقي بعد صدور الحكم، أعلنت السلطات فرض حظر للتجول في العاصمة ومحافظات ديالى وصلاح الدين والموصل، اعتبارا من صباح الأحد (5/11) وحتى إشعار آخر، تحسبا لأي أعمال عنف، تترافق مع انعقاد جلسة النطق بالحكم. كما نقل التلفزيون العراقي، عن وزير النقل قوله، إن مطار بغداد الدولي سيغلق أيضا حتى إشعار آخر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...