الأربعاء 15/مايو/2024

الاحتلال يصادر 100 نسخة من كتاب فلسطيني حول الأسرى

الاحتلال يصادر 100 نسخة من كتاب فلسطيني حول الأسرى

صادرت سلطات الاحتلال مؤخراً، مائة نسخة من كتاب “الأسرى الفلسطينيون .. آلام وآمال” للمؤلف عبد الناصر فروانة والصادر عن جامعة الدول العربية، وهي في طريقها من مصر إلى قطاع غزة عن طريق معبر “العوجة” التجاري.

وقال مؤلف الكتاب عبد الناصر فروانة لـ “قدس برس”، إن الرقابة العسكرية الصهيونية في معبر “العوجة” التجاري الفاصل ما بين مصر وفلسطين المحتلة، أوقفت هذا الأسبوع شحنة كبيرة من الكتب والمطبوعات واحتجزتها لبضعة أيام لتفتيشها ومراجعتها والإطلاع عليها، ومن ثم أبلغت شركة الشحن بمصادرة جميع نسخ كتابه، والسماح بإدخال كافة المطبوعات الأخرى”.

وأضاف “الرقابة الإسرائيلية قد أبلغت شركة النقل أن الكتاب يحتوي على منشورات ممنوعة ومحظورة ويشكل مادة تحريضية يمنع دخولها إلى الأراضي الفلسطينية، كما وفرضت غرامة مالية وإجراءات عقابية على الشركة وصاحبها”.

ويشار إلى أن كتاب “الأسرى الفلسطينيون .. آلام وآمال” قد صدر حديثا عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، ويستعرض في صفحاته الـ 420 تاريخ الحركة الأسيرة، كما يسلط الضوء على ما يتعرض له الأسرى من انتهاكات وجرائم انسانية ويشتمل أيضاً على عشرات الشهادات الحية، فضلاً عن نضالات الأسرى ومقاومتهم خلف قضبان السجون الإسرائيلية.

وتم إطلاق الكتاب وتوقيعه مؤخراً في حفل رسمي داخل مقر الجامعة بحضور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسفير محمد صبيح رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، ومؤلف الكتاب عبد الناصر فروانة رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى، وحضور عشرات من الشخصيات الفلسطينية والعربية الرسمية وممثلي وسائل الاعلام العربية والدولية. 

ومن جهتها، اعتبرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (وزارة الأسرى سابقا) أن مصادرة الكتاب، ومنعه من دخول فلسطين، يشكل “تعدياً سافراً على حرية الراي والتعبير والنشر وتدخلاً مرفوضاً بالشأن العربي والفلسطيني خاصة وأن الكتاب صدر عن جامعة الدول العربية ويحمل شعارها وأن أمينها العام هو من كتب مقدمته”، وفق الهيئة.

وطالبت الهيئة في بيان لها، الجهات الفلسطينية المعنية لاسيما “هيئة المعابر الفلسطينية” و”هيئة الشؤون المدنية” بالتدخل لدى الجانب الإسرائيلي لإلغاء قرار الرقابة الإسرائيلية بمصادرة الكتاب، والإفراج عن جميع النسخ المصادرة بما يتيح إعادة توزيعها وإطلاع المعنيين على ما تضمنّه واحتواه من معلومات ووثائق وحقائق مهمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد الصحفي هائل النجار بقصف شمال غزة

استشهاد الصحفي هائل النجار بقصف شمال غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أُعلن مساء اليوم الأربعاء، عن ارتقاء الزميل الصحفي هائل النجار وعدد من أفراد عائلته، شهداء، بقصف إسرائيلي لمنزله في...