الثلاثاء 30/أبريل/2024

كتاب تاريخي يتناول القدس منذ الإسراء والمعراج

كتاب تاريخي يتناول القدس منذ الإسراء والمعراج

أصدرت مؤسسة القدس الدولية ومؤسسة فلسطين للثقافة، الطبعة الثانية من كتاب: “مدينة بيت المقدس في القرن الإسلامي الأول.. ظلال الصحابة والتابعين وأهل الحكم والديانة في بيت المقدس”.

وتبحث هذه الدراسة التي ألفها أسامة الأشقر، نواحي الحياة في مدينة القدس منذ الإسراء والمعراج حتى نهاية خلافة بني أمية، مروراً بأحداث جليلة عاشتها المدينة في عهد الخلفاء الراشدين.

ودخلت في تفاصيل اجتماعية وحياتية طغت عليها الأحداث التاريخة العظمى، فاحتاجت من الباحث لمزيد من التدقيق والتتبع لمصادر السنة والتاريخ والفقه وعلم الكلام والأخبار والآثار، لاستخلاصها.

كتب الأشقر عن سيرة المدينة بتجربتها الأكثر حيوية في التفاعل بين مكونات مجتمعية غير منسجمة دينيًّا، وكان أبطالها من أهل القرن الإسلامي الأول، من قدوة المسلمين وأئمتهم.

يتميز الكتاب بأنه قدَّم مادة غزيرة لم تستوعبها الكتب السابقة التي تناولت ذات الموضوع، وتتميز الطبعة الثانية منه، بما أضافه الباحث من زيادات جعلته أكثر شمولاً، كما تطرق لمرويات في التحقيقات المسيحية قبل الفتح العمري للمدينة، وبعده.

بالإضافة للحديث عن حقيقة الوجود اليهودي في المدينة، كما توسعت التحقيقات في مكانة القدس الدينية والسياسية لدى الفرقاء السياسيين في القرن الأول الهجري.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة مجندة إسرائيلية بعملية دهس في جنين

إصابة مجندة إسرائيلية بعملية دهس في جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلامأصيبت مجندة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، في عملية دهس قرب بلدة برطعة قضاء جنين شمال الضفة الغربية. وأطلقت قوات الاحتلال...