عاجل

الأحد 26/مايو/2024

الأسير الهدمي يشرع بإضراب مفتوح عن الطعام

الأسير الهدمي يشرع بإضراب مفتوح عن الطعام

قالت مصادر حقوقية فلسطينية، إن أسيرًا من مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة)، شرع مؤخرًا في إضراب مفتوح عن الطعام، تنديدًا باعتقاله إداريًا “دون تهمة أو موعد إفراج أو محاكمة”.

وذكر نادي “الأسير الفلسطيني”، أن الشاب “وعد الحق” الهدمي، من بلدة صوريف قضاء الخليل، دخل في إضراب مفتوح عن الطعام بعد اعتقاله بتاريخ 28 تموز/ يوليو الجاري.

وأفاد إسلام الهدمي؛ شقيق المعتقل، بأن محامية “وعد” قد أبلغت العائلة بإضرابه عن الطعام من لحظة اعتقاله من منزله الأربعاء الماضي، مبينًا أنه حوّل أمس (الأحد) للاعتقال الإداري.

وأشار الهدمي في حديث لـ “قدس برس” اليوم الاثنين، إلى أن شقيقه وعد (26 عامًا)، أسير محرر وكان قد أمضى 6 سنوات في سجون الاحتلال.

وأضاف: “شقيقي أكد خلال جلسة المحكمة أنه سيخوض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، وسيتوقف عن شرب الماء، وأبلغ القاضي إما أن يفرج عنه أو يستشهد في سجون الاحتلال”.

ولفت الهدمي النظر إلى أن العائلة كانت تُحضر لحفل زفاف شقيقه “وعد”؛ وكان من المنتظر إقامة حفل الزفاف بعد أسبوعين من اليوم؛ قبل أن يُعتقل من الاحتلال فجر الأربعاء الماضي.

وتعمد سلطات الاحتلال إلى توسيع نطاق الاعتقالات الإدارية في صفوف الفلسطينيين، في شكل آخر من أشكال العقوبات الجماعية التي تفرضها على الفلسطينيين، محاولة بذلك قمعهم والحد من قدرتهم على المقاومة.

وتستخدم سلطات الاحتلال سياسة الاعتقال الإداري ضد مختلف شرائح الشعب الفلسطيني، حيث تحتجز أفرادا دون لوائح اتهام لزمن غير محدد، وترفض الكشف عن التهم الموجه إليهم، والتي تدعي أنها “سرية”، مما يعيق عمل محاميهم بالدفاع عنهم.

وبدأ هذا النوع من الاعتقال منذ الاحتلال البريطاني لأرض فلسطين، واستمر به الاحتلال الإسرائيلي ضد السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن وقطاع غزة.

ويقبع في سجون الاحتلال 6500 أسير وأسيرة فلسطينية موزعين على 22 سجنًا ومعتقلًا ومركز توقيف، من بينها 56 أسيرة، و350 طفلا قاصرًا و12 نائبًا منتخبًا في المجلس التشريعي، ونحو 500 معتقل إداري.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات