الإثنين 28/أكتوبر/2024

تقرير حقوقي: 6 أنماط أساسية للعدوان الإسرائيلي على غزة

تقرير حقوقي: 6 أنماط أساسية للعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

خلص تقرير حقوقي إلى وجود 6 أنماط للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة برزت خلال الأسبوع الأخير.

وقال التقرير الصادر عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومركز الميزان ومؤسسة الحق: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي كثفت هجومها العسكري الواسع على قطاع غزة، بمواصلة تدمير مقومات الحياة وإنهاء العمل الإنساني وتفريع محافظة شمال غزة من سكانها.

وأشار إلى تصعيد القصف الإسرائيلي عبر الجو والبر والبحر، واستهداف المنازل ومراكز الإيواء وتجمعات النازحين وخيامهم دون إنذار مسبق، وارتكاب جرائم قتل جماعي، وتدمير واسع النطاق للمنازل والمباني والبنى التحتية، في باقي محافظات القطاع، في إصرار على مواصلة جريمة الإبادة الجماعية في غزة.

وبين التقرير أن الأنماط الأساسية للهجوم العسكري الإسرائيلي، تشمل: زيادة وتيرة استهداف قوات الاحتلال المدارس التي تأوي نازحين ونازحات بالقصف المباشر أو الحرق وقتل العشرات داخلها.

كما أشار إلى تكثيف سياسة الاحتلال حرق المنازل والمباني التي أقدم عليها جنود الاحتلال خاصة شمال غزة، وتفاخر الجنود بذلك من خلال نشر مقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماعي.

أما النمط الثالث وفق التقرير؛ فهو الاستهداف المتعمد من قوات الاحتلال للصحفيين والصحفيات بالقتل والتحريض، في إشارة إلى استشهاد 4 منهم في قصف مدرسة أسماء في مخيم الشاطئ.

ونبه إلى أن لاحتلال استمر في سياسة القتل الجماعي المتوالي، بحيث جرى قصف عدة مربعات سكنية وقتل من فيها، كما حدث في شمال غزة وخان يونس.

وأبرز التقرير اقتحام الاحتلال مستشفى كمال عدوان شمال غزة، واعتقال وإخلاء غالبية من فيه بما في ذلك المرضى والطواقم الطبية.

كما أشار إلى استمرار الاحتلال في منع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من العمل شمال غزة وتجاهل المخاطر الناجمة عن ذلك وذلك لإفشال إنقاذ الضحايا بعد الاستهدافات الإسرائيلية المتكررة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات