الأربعاء 02/أكتوبر/2024

في مخيم الرشيدية.. لاجئون فلسطينيون يعيشون النكبة من جديد

في مخيم الرشيدية.. لاجئون فلسطينيون يعيشون النكبة من جديد

صور – المركز الفلسطيني للإعلام
تلاحق أوامر التهجير من الاحتلال الفلسطينيين أينما حلوا لتبقيهم في دوامة النكبة المستمرة والتشرد والحرمان من أي استقرار حتى لو خارج وطنهم المحتل.

مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين كان ضمن 24 بلدة وقرية جنوبي لبنان، طالب جيش الاحتلال المجرم من سكانها إخلائها تمهيدًا لقصفها، كما جرت العادة في الإبادة المستمرة بغزة.

وتلقى سكان المخيم أوامر الإخلاء القسري بصدمة كبيرة، سيما وأن جل سكانه البالغ عددهم 25 ألف فلسطيني من الفقراء والمعوزين، ما يجعل عملية النزوح أمامهم عملية صعبة ومعقدة.

مسؤول اللجنة الشعبية في مخيم الرشيدية إبراهيم أبو الدهب أكد أن الاحتلال “الإسرائيلي” أصدر أوامر للأهالي بمغادرة المخيم، ما أدى إلى موجة نزوح كبيرة.

وأضاف أبو الدهب في تصريحات صحفية تابعها مراسلنا أن المخيم يضم حوالي 25 ألف لاجئ فلسطيني، ولكن ما يُقدر بنحو 15 ألف شخص لا يزالون عالقين في المخيم، بسبب شح القدرة على النزوح في ظل عدم توفر مراكز إيواء كافية، حيث امتلأت المراكز المتاحة بالكامل.

وأشار أبو الدهب إلى أن الأهالي يعيشون حالة من الهلع، حيث يخشون أن يتكرر استهداف المباني والأحياء السكنية كما حدث في ضاحية بيروت الجنوبية.

أحد سكان المخيم -محمد أبو ناجي- قال إن الأهالي في المخيم عاجزون عن النزوح من المخيم نظرًا لارتفاع تكلفة المواصلات وعدم قدرتهم على توفيرها، إضافة لامتلاء مراكز الإيواء المتاحة عن بكرة أبيها.

وأضاف في حديث لمراسلنا أن سكان المخيم في حيرة من أمرهم، متوقعًا أن يخرج الناس مشيًّا على الأقدام، في ظل قلة ما في اليد.

وأكد أن الخروج مؤقت، خوفًا على الأطفال والنساء، وكبار السن، وأنهم سيعدون إلى المخيم رافعي الرؤوس ومنه إلى فلسطين.

وأشاد بالمقاومة في فلسطين ولبنان والعراق وإيران، مؤكدا أن الكيان الصهيوني يجب تصعيد المقاومة في وجهه، ولجمه عن الإبادة والإجرام في غزة ولبنان.

والرشيدية أحد المخيمات الـ 12 الموجودة في لبنان، ينتظر لحظة الخلاص والعودة إلى الأرض المحتلة عام 1948م، يقع جنوب مدينة صور اللبنانية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويعد أقرب المخيمات الفلسطينية إلى فلسطين.

ويبلغ عدد سكان المخيم حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني “التعداد العام للسكان والمساكن في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان 2017” على النحو الأتي: 8641 فلسطيني لاجئ في لبنان، 560 فلسطيني نازح من سوريا، 329 سوريًّا، فيما مجموعه قرابة 10 آلاف لاجئ.

ويعد أكبر مخيمات مدينة صور الثلاثة بمساحة 267 دونمًا، والتي تضم مخيمي البص والبرج الشمالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات