الأحد 15/سبتمبر/2024

صاحب رواية “باب الشمس”.. وفاة روائي فلسطين ولبنان إلياس خوري

صاحب رواية “باب الشمس”.. وفاة روائي فلسطين ولبنان إلياس خوري

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

أُعلن، الأحد، وفاة الروائي اللبناني الشهير، إلياس خوري، عن عمر 76 عاما في بيروت، الذي تعد رواية “باب الشمس” أشهر أعماله الروائية التي حولت إلى فيلم سينمائي عام 2004.

ونعى خروي أدباء وكتاب وفنانون من مختلف الدول العربية من بينهم المؤرخ اللبناني فواز طرابلسي ورسام الكاريكاتير السوري سعد حاجو والروائي الفلسطيني أحمد حرب والشاعر المصري زين العابدين فؤاد.

وكتب الباحث والمترجم اللبناني سعود المولى على صفحته بفيس بوك “عشية ذكرى المجزرة في صبرا وشاتيلا يترجل فتى فلسطين ولبنان وسورية عاشق الثورة وأحلام المستضعفين… وقلبه وروحه ما بين غزة وجنين”.

وخوري روائي وناقد وكاتب مسرحي لبناني فلسطيني الهوى، ولد في بيروت عام 1948 ودرس التاريخ في الجامعة اللبنانية كما حصل على الدكتوراه في التاريخ الاجتماعي من باريس. أصدر روايته الأولى “لقاء الدائرة” عام 1975، وكتب سيناريو فيلم “الجبل الصغير” عام 1977 الذي تناول الحرب الأهلية في لبنان.

كتب خوري روايات عدة ترجمت إلى العديد من اللغات، وله في المجال المسرحي 3 مسرحيات، إضافة إلى العديد من الكتابات النقدية الأخرى.

ومن أهم روايته “باب الشمس”، و”الجبل الصغير، و”الوجوه البيضاء”، و”سينالكول” و “مملكة الغرباء” و”باولو” و “رحلة غاندي الصغير”.

وتحكي “باب الشمس” تاريخ فلسطين من خلال قصة حب بين الفلسطيني يونس الذي يذهب للمقاومة، بينما تظل زوجته متمسكة بالبقاء في قريتها بإكليل. وطوال فترة الخمسينات والستينات يتسلل من لبنان إلى إكليل ليقابل زوجته في مغارة باب الشمس، إذ تنجب منه بعد كل لقاء بينما يعود هو مرة أخرى لينضم إلى المقاومة في لبنان.

حصل خوري على جائزة كتارا للرواية العربية في 2016 عن فئة الروايات العربية المنشورة عن رواية “أولاد الغيتو – اسمي آدم”.

ووفق موقع جائزة كتارا، فقد سافر إلى الأردن عام 1967 حيث زار مخيم للاجئين الفلسطينيين، ثم انضم إلى حركة فتح في ذلك الوقت، وبعد أحداث “أيلول الأسود” 1970 غادر الأردن متجهاً إلى باريس.

وبعد عودته إلى لبنان، أصبح باحثا في مركز أبحاث منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت. وشارك في الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت عام 1975، وأصيب بجروح خطيرة.

عمل في الصحافة وتقلد مناصب من بينها مدير تحرير القسم الثقافي لجريدة السفير اللبنانية، ورئيس تحرير الملحق الثقافي الأسبوعي لجريدة النهار اللبنانية بين 1993 و2009. وشغل منصب رئيس تحرير مجلة “الدراسات الفلسطينية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات