السبت 14/سبتمبر/2024

جنوب أفريقيا مصممة على مواصلة قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

جنوب أفريقيا مصممة على مواصلة قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

جوهانسبرغ – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا، أن بلاده مصمّمة على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، مشيراً إلى أنه سيُقدَّم المزيد من الأدلة الشهر المقبل.

ورفعت جنوب أفريقيا القضية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مؤكدة أن الحرب الإسرائيلية على غزة تنتهك اتفاقية عام 1948 في الأمم المتحدة بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. ونفت إسرائيل بشدة هذا الاتهام.

وقال رامابوزا يوم أمس الجمعة للصحافيين عندما سُئل عن القضية: “نحن عنيدون”، مؤكداً تصميمه “على المضي قدماً في قضيتنا”.

ومن المقرر أن تقدم جنوب أفريقيا بياناً بالحقائق والأدلة إلى المحكمة الشهر المقبل لدعم قضيتها، حيث بين الرئيس رامابوزا أن الاستعدادات جارية لتقديمه “وهو مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات”.

وتابع: “نواصل القول بأن الإبادة الجماعية يجب أن تتوقف، ويجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، وبشكل مماثل، يجب أن يكون هناك إعادة للرهائن”.

وانضمت إلى جنوب أفريقيا في الدعوى دول عدة، بينها كولومبيا، وليبيا، والمكسيك، وإسبانيا، وتركيا. ويأتي هذا بعدما كشفت برقية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، نشر تفاصيلها موقع أكسيوس الأميركي، في وقت سابق هذا الشهر، أنّ إسرائيل تضغط على أعضاء الكونغرس الأميركي ليضغطوا بدورهم على الدولة الأفريقية لإسقاط القضية التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية.

وبحسب الموقع، فقد أرسلت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الاثنين الماضي، برقية سرية إلى السفارة الإسرائيلية في واشنطن وإلى جميع القنصليات الإسرائيلية في الولايات المتحدة بشأن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضدها أمام محكمة العدل الدولية.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنهم يريدون من أعضاء الكونغرس أن يوضحوا لجنوب أفريقيا أنه ستكون هناك عواقب لمواصلة متابعة القضية.

وقال المسؤولون إن تل أبيب تأمل أن تتخذ الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب أفريقيا نهجاً مختلفاً تجاه إسرائيل والحرب على غزة.

وأمام الدولة الأفريقية مهلة حتى 28 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لتقديم حججها إلى المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة لمواصلة القضية ضد إسرائيل بشأن الانتهاكات لاتفاقية منع الإبادة الجماعية في أثناء الحرب على غزة.

ولم تبدأ المحكمة بعد بمناقشة اتهامات جنوب أفريقيا بالإبادة الجماعية بشكل جوهري، لكن من المتوقع أن تفعل ذلك في الأشهر المقبلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يفرج عن 9 أسرى من قطاع غزة

الاحتلال يفرج عن 9 أسرى من قطاع غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أفرجت سلطات الاحتلال، صباح اليوم السبت، عن 9 أسرى من قطاع غزة، عقب اعتقالهم لعدة أشهر وأسابيع، خلال عمليات التوغل...

21 عملا مقاوما في الضفة الغربية خلال 24 ساعة

21 عملا مقاوما في الضفة الغربية خلال 24 ساعة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شهدت الضفة الغربية العشرات من عمليات المقاومة بمختلف أشكالها، خلال الـ24 ساعة الماضية. ورصد مركز معلومات...

مواجهات خلال اقتحام مادما جنوب نابلس

مواجهات خلال اقتحام مادما جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الجمعة، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها بلدة مادما جنوب نابلس شمال الضفة...