الأربعاء 11/سبتمبر/2024

جنوب أفريقيا تستعد لتقديم أدلة تثبت جرائم إسرائيل في فلسطين

جنوب أفريقيا تستعد لتقديم أدلة تثبت جرائم إسرائيل في فلسطين

كيب تاون – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت رئاسة جنوب أفريقيا إنها ستقدم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل موثقة بحقائق وأدلة تثبت ارتكاب إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية في فلسطين، وتوافق العرب على دعم هذه الدعوى.

وأكدت الرئاسة، في منشور على موقعها الرسمي، أن هذه القضية ستستمر إلى أن تصدر المحكمة حكمها، معربة عن أملها أن تلتزم إسرائيل بالأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة حتى الآن.

وكان موقع “أكسيوس” الإخباري قد ذكر أن الخارجية الإسرائيلية أرسلت برقية سرية إلى سفارتها في واشنطن، وإلى جميع القنصليات في الولايات المتحدة، بشأن دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

وبحسب “أكسيوس”، فإن البرقية طالبت السفارة والقنصليات بالعمل فورا مع المشرعين والحكام والمنظمات اليهودية للضغط على جنوب أفريقيا لتغيير سياساتها تجاه إسرائيل.

ونقل موقع “أكسيوس” عن البرقية أن إسرائيل تمارس أيضا ضغوطا على أعضاء في الكونغرس الأميركي.

ووفق الموقع، تم توجيه الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الطلب من أعضاء الكونغرس والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة التواصل مباشرة مع الدبلوماسيين الجنوب أفريقيين في الولايات المتحدة وتوضيح أن جنوب أفريقيا ستدفع ثمنا باهظا إذا لم تغير سياستها.

بالتوازي مع ذلك، شهد اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس الثلاثاء في القاهرة توافق دول عربية على التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.

وأفاد البيان الختامي لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب “بتوافق الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية الأطراف في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948 على التدخل رسميا لدعم الدعوى المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية”.

ولجأت جنوب أفريقيا في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى محكمة العدل الدولية وتقدّمت بشكوى تتّهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المبرمة عام 1948 في هجومها على قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مقتل جندي إسرائيلي بعملية دهس قرب رام الله

مقتل جندي إسرائيلي بعملية دهس قرب رام الله

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام قتل جندي إسرائيلي، اليوم الأربعاء، في عملية دهس على حاجز بيت إيل قرب رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة. وأعلن...

5 شهداء بقصف إسرائيلي في طوباس

5 شهداء بقصف إسرائيلي في طوباس

طوبس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد خمسة مواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم الأربعاء، في قصف جوي إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين قرب مسجد التوحيد...

شهيد وشهيدة برصاص الاحتلال في طولكرم

شهيد وشهيدة برصاص الاحتلال في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلاماستشهد مواطنان، عصر اليوم الثلاثاء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم. وأفادت وزارة الصحة بوصول شهيد...