الجمعة 16/أغسطس/2024

بيان مشترك للوسطاء بشأن الهدنة بغزة بعد انتهاء جولة مفاوضات الدوحة

بيان مشترك للوسطاء بشأن الهدنة بغزة بعد انتهاء جولة مفاوضات الدوحة

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام

اختتمت مساء اليوم الجمعة بالعاصمة القطرية الدوحة الجولة الجديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، وفي ختامها أعلن الوسطاء عن تقديم مقترح جديد، وعن اجتماع وشيك في القاهرة لبحث وقف إطلاق النار.

وقال بيان مشترك لقطر وأميركا ومصر، في ختام مفاوضات الدوحة، إن المحادثات التي جرت على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة “كانت جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية”.

وكشف بيان الوسطاء أن الولايات المتحدة الأميركية بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر قدمت اليوم الجمعة لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بينهما ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس الأميركي جو بايدن يوم 31 مايو/أيار الماضي وقرار مجلس الأمن رقم 2735، وأن هذا الاقتراح يبنى على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

وقال بيان الوسطاء إن الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين.

وأضاف “سيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل، آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم”.

وأشار البيان المشترك إلى أنه وكما ذكر قادة الدول الثلاث الأسبوع الماضي “لم يعد هناك وقت نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيدا من التأخير. لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق”.

وأكد البيان أن الطريق الآن “أصبح ممهدا لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية”.

وفي أول تعليق لها على التطورات الجديدة، قال مصدر قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للجزيرة إن “ما أبلغنا به عن نتائج اجتماعات الدوحة لا يتضمن الالتزام بما اتفق عليه في 2 يوليو”/تموز الماضي.

كما نقلت قناة الأقصى عن مصدر في حركة حماس قوله إن “الحركة متمسكة بمقترح 2 يوليو/تموز، وما يصل إلينا بطرق غير مباشرة أقل من السقف المقدم، وحماس لن تقبل به”.

محادثات قطرية أمريكية

وعقب ساعات من اختتام مفاوضات الدوحة؛ قال الديوان الأميري القطري، إن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني  تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي جو بايدن بحثا فيه جهود الوساطة لإنهاء الحرب على غزة، إلى جانب  مناقشة آخر تطورات الأوضاع في القطاع والتطورات الإقليمية والدولية.

وكان موقع أكسيوس قال إنه يتوقع أن يجري الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة محادثات هاتفية مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

وقبيل ذلك، قال بايدن تعليقا على نتائج أحدث جولة من المفاوضات “لم نصل بعد إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة لكننا أقرب مما كنا عليه قبل 3 أيام”.

ومن جهته، قال مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن مفاوضات الدوحة خطوة إيجابية لكن هناك الكثير من العمل يجب القيام به.

وأضاف نعتقد أننا قادرون على تحقيق اتفاق لكن ذلك سيتطلب بعض التنازلات الإضافية، مشددا على أن التوصل إلى اتفاق سيتطلب من الجانبين الاستعداد للعمل معا وتوضيح التفاصيل النهائية المهمة للغاية.

وقال إن الرئيس بايدن منخرط شخصيا في جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، مضيفا “لم نكن لنكرس طاقتنا والانخراط الشخصي لبايدن لو لم يكن هناك أمل في التوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الحصاد المر لحرب الإبادة الجماعية بغزة

الحصاد المر لحرب الإبادة الجماعية بغزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام نشر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الجمعة، تحديثاً لأهم إحصاءات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال...

جمعة مليونية في اليمن مساندة لغزة

جمعة مليونية في اليمن مساندة لغزة

خرج الملايين من الشعب اليمني في المحافظات كافة تحت عنوان "نصرة للأقصى وغزة.. الإسناد مستمر والرد قادم" ، ليترجم مجددًا الموقف الداعم لفلسطين. وشهدت...