الجمعة 16/أغسطس/2024

بوريل: المستوطنون يؤججون العنف بسبب الإفلات من العقاب

بوريل: المستوطنون يؤججون العنف بسبب الإفلات من العقاب

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

أدان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، هجوم المستوطنين على قرية جيت شرق قلقيلية، وقال إنه يهدف إلى ترهيب المدنيين الفلسطينيين.

وقال بوريل في منشور له على منصة “إكس”، اليوم الجمعة، “يوما بعد يوم، وفي ظل إفلات شبه كامل من العقاب، يعمل المستوطنون الإسرائيليون على تأجيج العنف في الضفة الغربية المحتلة، ما يساهم في تعريض أي فرصة للسلام للخطر”.

وأضاف: “يجب على الحكومة الإسرائيلية أن توقف هذه الأعمال غير المقبولة فورا”.

وأكد بوريل عزمه تقديم اقتراح بفرض عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي على الجهات التي تساعد المستعمرين العنيفين، بما في ذلك أعضاء في الحكومة الإسرائيلية.

وكان أكثر من 100 مستعمر، من بينهم مسلحون، هاجموا قرية جيت، ليلة أمس الخميس، وأطلقوا الرصاص صوب المواطنين، ما أدى إلى استشهاد الشاب رشيد محمود عبد القادر سدة (23 عاما)، وإصابة آخرين، وحرق 4 منازل و6 مركبات.

ووفق معطيات نشرتها هيئة الجدار ومقاومة الاستيطان، أشعل جيش الاحتلال ومستوطنيه 273 حريقاً في أراضي المواطنين وممتلكاتهم منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة في أكتوبر الماضي.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة تصاعدت اعتداءات المستوطنين المسلحين على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وسط تكثيف جيش الاحتلال من حملاته العسكرية في المدن والمخيمات الفلسطينية.

ووفق تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، صدر في مايو/ أيار الماضي، أدت هجمات المستوطنين لتهجير أكثر من 1200 فلسطيني من 20 تجمعاً سكنياً، وإزالة سبعة تجمعات أخرى على الأقل بشكل كامل منذ بدء الحرب على غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات