الأحد 11/أغسطس/2024

إيرلندا تدعو الاتحاد الأوروبي لمراجعة اتفاق الشراكة مع إسرائيل

إيرلندا تدعو الاتحاد الأوروبي لمراجعة اتفاق الشراكة مع إسرائيل

دبلن – المركز الفلسطيني للإعلام

دعت إيرلندا دول الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة اتفاقية الشراكة القائمة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، على وقع جرائم الحرب التي ترتكبها في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الايرلندي سيمون هاريسفي، إن “العالم يقف على شفا لحظة مخزية وكارثة إنسانية. ويجب علينا أن نستخدم كل الوسائل لوقفها”.

ودعا هاريسفي في بيان صحفي اليوم الأحد، إلى مراجعة عاجلة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودولة الاحتلال الإسرائيلي، “فهي تتضمن بنوداً تتعلق بحقوق الإنسان ولا ينبغي أن تكون زائدة عن الحاجة”.

وأوضح أن أكثر من 80٪ من المناطق في قطاع غزة تخضع لأوامر إخلاء القسري، وأن عدد شحنات المساعدات التي تصل إلى غزة انخفض إلى النصف (أقل من 80 شاحنة يوميا) في الشهرين الماضيين”.

وأشار هاريسفي إلى أن المواطنين الفلسطينيين في غزة يبحثون عن مأوى في المدارس التي تتعرض للهجوم، “شعرنا جميعًا بالرعب من العديد من جرائم الحرب التي لا شك فيها والتي ارتكبت في غزة، لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب، يجب محاسبة المسؤولين عن ذلك”.

وأضاف رئيس الوزراء الإيرلندي أن العالم يقف على شفا لحظة مروعة، “ومع ذلك لا يتم استخدام جميع الأدوات لوضع حد للعنف”، مجددا دعوته إلى مراجعة عاجلة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودولة الاحتلال.

وارتبكت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس السبت، مجزرة مروعة في حي الدرج بعد أن أغارت بثلاثة صواريخ على مدرسة التابعين التي تؤوي مئات النازحين، ما أسفر عن سقوط أكثر من 100 شهيد وعشرات الجرحى.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن نحو 40 ألف شهيد، وإصابة نحو 92 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات