الجمعة 09/أغسطس/2024

الأونروا: حالات سوء التغذية في غزة ارتفعت بنسبة 300%

الأونروا: حالات سوء التغذية في غزة ارتفعت بنسبة 300%

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أفادت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل الفلسطينيين “أونروا” بأنّ حالات سوء التغذية المكتشفة بين الأطفال في شمال قطاع غزة ارتفعت بنسبة تخطّت 300%، وأن 205 من عامليها في المجال الإنساني قتلوا منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ونشرت وكالة أونروا تقريرها الدوري الذي يحمل رقم 127، اليوم الجمعة، وهو يغطّي الفترة الممتدّة حتى السابع من أغسطس الجاري ويستند إلى البيانات الصادرة عن كلّ وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة بالوضع في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة بما في ذلك القدس.

واستندت الوكالة في تقريرها لمستويات سوء التغذية إلى بيانات مجموعة التغذية العالمية في جنيف المتعلقة بسوء التغذية بين أطفال غزة.

ونقلت الأونروا عن لجنة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي المدعومة من الأمم المتحدة، أنّ “96% من سكان قطاع غزة يواجهون الجوع بمستوى أزمة”.

وشدّدت الوكالة، بحسب ما أوردت في تدوينة نشرتها على موقع إكس مساء الخميس، على أنّ قطاع غزة بحاجة إلى مزيد من المساعدات وإلى وقف فوري لإطلاق النار.

وتبدو نسبة 300% منطقية، إذ إنّ الاحتلال الإسرائيلي عزل شمال قطاع غزة عن الجنوب والوسط، ومنع إدخال الإمدادات إليه، وعمد إلى تجويع أهله. فراحت بالتالي تُسجَّل وفيات بسبب سوء التغذية، خصوصاً بين الأطفال الفلسطينيين، في حين أنّ جهات كثيرة أممية ودولية حذّرت من “مجاعة محتّمة” في الشمال مع استشراء الجوع.

وفي التقرير نفسه، أفادت “الأونروا” باستشهاد 205 شخصاً من الأفراد العاملين في الإغاثة الإنسانية منذ بدء حرب على غزة.

وقالت الوكالة الأممية، إن الهجمات الإسرائيلية المستمرة على غزة تسببت في سقوط ضحايا مدنيين وعمليات تهجير قسري وتدمير البنية التحتية، وأن عدد قتلى العاملين في الإغاثة الإنسانية ارتفع إلى 205 شهيداً منذ بدء الحرب.

وبينت الأونروا أن 9 من كل 10 أشخاص في غزة نزحوا لمرة واحدة على الأقل، وأن بعضهم هُجّر أكثر من مرة وحتى 10 مرات.

وأشارت إلى أن النظام الصحي في غزة بالكاد يستطيع تقديم بعض الخدمات بسبب توقف 90 مستشفى ومركزا صحيا عن العمل.

وذكرت الأونروا أنها تقدم خدماتها الصحية عبر 10 مراكز صحية و100 نقطة طبية متنقلة في قطاع غزة.

كذلك أشارت الوكالة الأممية في تقريرها إلى أن 63% من المباني في قطاع غزة قيمت أنها إما مدمرة وإما متضررة، وفقاً لبرنامج التطبيقات التشغيلية للأقمار الصناعية التابع لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (يونوسات).

أما منشآت الوكالة التي دمرت أو تضررت فبلغ عددها 190 منشأة مختلفة، وذلك في 464 عملية استهداف طاولتها.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن نحو 40 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 91 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات