الأربعاء 11/سبتمبر/2024

بسيسو: الحكومة اعتمدت خطة للإغاثة والإيواء مدتها 3 سنوات

بسيسو: الحكومة اعتمدت خطة للإغاثة والإيواء مدتها 3 سنوات

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

قال وزير الإسكان الفلسطيني عاهد بسيسو، إن الحكومة الفلسطينية اعتمدت خطة للتدخل العاجل في اليوم التالي لتوقف حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة، مقدراً تكلفة إعادة الإعمار بأكثر من 60 مليار دولار.

وأوضح بسيسو أن الخطة مدتها ثلاث سنوات وتعتمد على عمليات الإغاثة والإيواء، ويرافقها خطة إعادة للإعمار بمراحلها المتعددة من إزالة الركام إلى إقامة التجمعات السكنية المؤقتة وما يرافقها من أعمال بنية تحتية لعدد من التجمعات على امتداد مناطق القطاع.

وبين بسيسو في تصريحات لصحيفة “اليوم السابع”، أن المؤشرات والتقارير الدولية المعتمدة بشكل أساسي على صور الأقمار الصناعية تقدر تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة بأكثر من 60 مليار دولار.

وذكر أن الاحتلال دمر أكثر من 300 ألف وحدة سكنية ما بين تدمير كامل وجزئي، تشكل بمجموعها 80% من المباني السكنية في القطاع.

لفت بسيسو إلى أن التقارير الدولية تفيد بتدمير 75% من شبكات المياه والصرف الصحي، وأكثر من 50% من شبكات الطرق الرئيسية والفرعية بالإضافة إلى شبكات الكهرباء.

وأكد أن حجم الدمار الهائل لم يسبق له مثيل التاريخ المعاصر، “بما يفرض علينا السعي للحصول على شراكات دولية لها التجربة والممارسة في إعادة الإعمار لنقل الخبرة وتوفير الإمكانيات والتمويل”.

وشدد على ضرورة عقد مؤتمر دولي لإعمار غزة، وخصوصا للدول المانحة وبهدف التنسيق وحشد التمويل وخصوصا لدول الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي، “وجميعهم أبدا الاهتمام بعملية إعادة الإعمار وهذا بالطبع إلى جانب الدول العربية والصناديق وبنوك التنمية الإسلامية والعربية”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 39550 شهيد، وإصابة أكثر من 91 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

3 شهداء في قصف الاحتلال لمركبة قرب طولكرم

3 شهداء في قصف الاحتلال لمركبة قرب طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة فلسطينيين، مساء الأربعاء، في قصف جوي لجيش الاحتلال، استهدف مركبة قرب مدينة طولكرم في الضفة الغربية...