السبت 03/أغسطس/2024

واشنطن تدفع بسفن حربية ومقاتلات إلى الشرق الأوسط

واشنطن تدفع بسفن حربية ومقاتلات إلى الشرق الأوسط

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنّ الولايات المتّحدة تعزيز تواجودها العسكري في الشرق الأوسط عبر نشر مزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة، خشية نشوب حرب إقليمية.

وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ في بيان إنّ وزير الدفاع لويد أوستن “أمر بإدخال تعديلات على الموقف العسكري الأميركي بهدف تحسين حماية القوات الأميركية”، وزيادة الدعم للدفاع عن دولة الاحتلال الإسرائيلي، “وضمان استعداد الولايات المتّحدة للردّ على شتّى الحالات الطارئة”.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن توعّدت إيران وحلفاؤها الإقليميون دولة الاحتلال برد انتقامي لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والرجل الثاني في حزب الله فؤاد شكر في بيروت.

وبحسب المتحدثة باسم البنتاغون فإن “وزارة الدفاع تواصل اتخاذ خطوات للتخفيف من احتمال التصعيد الإقليمي”. 

جددت سينغ أن بلادها ستحمي مصالحها في المنطقة، بما في ذلك التزامها القوي بالدفاع عن دولة الاحتلال الإسرائيلي. 

وفي بيانها أوضحت سينغ أنّ أوستن أمر بأن تحل حاملة الطائرات لينكولن ومجموعتها البحرية الضاربة محل الحاملة روزفلت ومجموعتها الضاربة في المنطقة. 

كما أمر وزير الدفاع، وفقاً لسينغ، بإرسال طرّادات ومدمّرات إضافية إلى الشرق الأوسط والمناطق الخاضعة لسيطرة القيادة العسكرية المركزية الأميركية “سنتكوم”، مشيرة إلى أنّ هذه القطع البحرية قادرة على التصدّي للصواريخ البالستية.

كذلك، أمر أوستن بإرسال سرب مقاتلات إضافي إلى الشرق الأوسط.

وفي بيانها، قالت سينغ “كما أثبتنا منذ أكتوبر ومرة أخرى في أبريل، فإنّ الدفاع العالمي للولايات المتحدة ديناميكي ووزارة الدفاع تحتفظ بالقدرة على الانتشار في غضون مهلة قصيرة لمواجهة التهديدات المتزايدة للأمن القومي”.

لكنّ البيان شدّد في الوقت نفسه على أن الإدارة الأمريكية تظل تركز بشكل مكثف على تهدئة التوترات في المنطقة والدفع نحو وقف لإطلاق النار في المنطقة.

واغتال الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء الماضي، قائد حركة حماس في مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية طهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان، وذلك بعد ساعات من اغتيال القائد العسكري الكبير في حزب فؤاد شكر.

وتوعدت كل من “حماس” وإيران بالرد على اغتيال هنية، فيما تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة خشية توسع الصراع بالمنطقة بعد تهديد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله برد حتمي، مؤكداً أن المواجهة تجاوزت مرحلة الإسناد وتحولت إلى معركة كبرى.

وتشهد الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي توتراً شديداً وتبادلاً شبه يومي للنيران بين جيش الاحتلال، وحزب الله اللبناني، أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

ويرهن “حزب الله” وقف هجماته على الاحتلال الإسرائيلي بإنهاء الأخير حرب مدمرة يشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 39 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 91 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات