السبت 03/أغسطس/2024

الأونروا تدعو لإنهاء الحرب الصامتة في الضفة الغربية

الأونروا تدعو لإنهاء الحرب الصامتة في الضفة الغربية

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إن الوضع الإنساني في الضفة الغربية المحتلة “يتدهور يوماً بعد يوم بفعل الحرب الصامتة” التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين هناك.

جاء ذلك في بيان مقتضب للوكالة الأممية، نشرته عبر حسابها على منصة “إكس”، وذكرت فيه أن “الوضع في الضفة الغربية يتدهور يوماً بعد يوم، فمخيما نور شمس وطولكرم (شمال) يعانيان نقص المياه وانقطاع الكهرباء”.

وأوضحت أن عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي “مستمرة وتسبب الدمار وتهدد حياة المواطنين”، داعية إلى إنهاء “الحرب الصامتة” ضد الضفة.

وصعَّد جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، اعتداءاته في الضفة الغربية المحتلة، فقتل 594 فلسطينيا بينهم 142 طفلا وأصاب 5400 واعتقل أكثر من 9890، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

وخلفت عشرات العمليات العسكرية الإسرائيلية دماراً كبيراً في البنية التحتية لمدينتي جنين ومخيمها وطولكرم ومخيميها، بما في ذلك أعمال حفر وتخريب لشبكات الطرق والمياه والكهرباء والصرف الصحي.

ويترافق ذلك مع تصاعد اعتداءات المستوطنين المسلحين والمدعومين من جيش الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ووفق تقرير سابق لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، أدت هجمات المستوطنين منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 لتهجير أكثر من 1200 فلسطيني من 20 تجمعاً سكنياً، وإزالة سبعة تجمعات أخرى على الأقل بشكل كامل منذ بدء الحرب على غزة.

ويشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 39 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 91 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات