عاجل

الخميس 01/أغسطس/2024

وسط حضور رسمي وشعبي .. بدء تشييع القائد إسماعيل هنية في طهران

وسط حضور رسمي وشعبي .. بدء تشييع القائد إسماعيل هنية في طهران

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام

وسط حضور رسمي وشعبي واسع بدأت -صباح الخميس- مراسم تشييع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وأقام قائد الثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي، صلاة الجنازة صباح اليوم على جثمان القائد الشهيد إسماعيل هنية المقام في جامعة طهران.

وأكد الخامنئي أن الكيان الصهيوني المجرم والإرهابي مهد لنفسه بهذا العمل الأرضية لعقاب قاس ونعتبر من واجبنا الثأر لدمائه حيث استشهد في أراضي الجمهورية الإيرانية.

وقال: انتقل القائد المجاهد الفلسطيني الشجاع والبارز إسماعيل هنية إلى جوار ربه فجر الليلة الماضية، وخيم الحزن على جبهة المقاومة . لقد استهدف الكيان الصهيوني المجرم والإرهابي ضيفنا العزيز في بيتنا وأفجعنا مما أدى إلى استشهاده، لكنه مهد لنفسه أيضاً عقاباً قاسياً.

خطأ إستراتيجي

بدوره، قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف إن إسرائيل ارتكبت خطأ إستراتيجيا باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وفي بداية مراسم تشييع هنية في طهران اليوم الخميس، عدّ قاليباف أن كل الاستهدافات التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي ناجمة عن عجزه في مواجهة المقاومة.

وتجمع حشد من المشيعين يحملون صور هنية وأعلاما فلسطينية في جامعة طهران (وسط العاصمة) لتشييع هنية.

خليل الحية: الكيان الصهيوني مصدر الشر وعدم الاستقرار

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، في كلمة له خلال مراسم تشييع جثمان الشهيد إسماعيل هنية بطهران إن العدو الصهيوني بجريمته الجديدة أظهر للعالم مجددا أن الكيان الصهيوني هو مصدر الشر والظلم وعدم الاستقرار.

وتابع: إذا كان العدو الصهيوني يظن أن اغتيال قادتنا سيضعف إرادتنا فهو واهم.

ونوه إلى أن شعار إسماعيل هنية لن نعترف بإسرائيل سيظل شعارنا دائما، مضيفا: “نعاهد أمتنا على أن نبقى نقاوم الاحتلال الصهيوني”.

وقال الحية ان الكيان الصهيوني أثار غضب المقاومة وكل أحرار الأمة والعالم باغتيال إسماعيل هنية، مؤكدا ان العدو الصهيوني بجريمته الجديدة أظهر للعالم مجددا أن الكيان الصهيوني هو مصدر الشر والظلم وعدم الاستقرار.

وأكد القيادي الفلسطيني أن دم إسماعيل هنية سيسير على طريق وحدة الأمة والمقاومة نحو تحرير فلسطين والقدس و أن شعار هنية لن نعترف بإسرائيل سيبقى شعارا خالدا في هذه الامة.

وجابت شوارع طهران عربة تحمل نعش هنية ونعش حارسه الشخصي وسيم أبو شعبان الذي استشهد أيضا في هجوم أمس الأربعاء.

باقري: إيران ستنتقم

وأكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، في طهران أن إيران ستنتقم لدماء القائد الشهيد إسماعيل هنية.

وقال باقري -خلال مشاركة في إقامة الصلاة على جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس القائد الشهيد إسماعيل هنية-: إن كيفية انتقام الجمهورية الإسلامية ومحور المقاومة يتم دراسته، وسوف يتم بالتأكيد.

وتابع: يتم اتخاذ إجراءات عديدة وسوف نجعل العدو الصهيوني يندم على ما اقترفته يداه.

وأعلنت حركة حماس في ساعة مبكرة أمس الأربعاء اغتيال رئيس مكتبها السياسي “في غارة إسرائيلية غادرة”، استهدفت مقر إقامته في طهران التي وصلها لحضور تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وقالت حماس إنه بعد مراسم التشييع الرسمي والشعبي في طهران، سينقل جثمان هنية إلى العاصمة القطرية الدوحة لتشييعه بحضور شعبي وفصائلي ومشاركة قيادات عربية وإسلامية، وأوضحت أن صلاة الجنازة على الراحل ستكون في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية بعد صلاة الجمعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات