الإثنين 29/يوليو/2024

بلدية خان يونس تناشد المجتمع الدولي التدخل لمنع انهيار الخدمات المحلية

بلدية خان يونس تناشد المجتمع الدولي التدخل لمنع انهيار الخدمات المحلية

خان يونس- المركز الفلسطيني للإعلام

ناشدت بلدية خان يونس جنوبي قطاع غزة المجتمع الدولي والجهات المانحة التدخل العاجل والفوري لإدخال الآليات والمعدات اللازمة وقطع الصيانة المطلوبة لمنع انهيار الخدمات الأساسية في المحافظة.

وقالت لجنة طوارئ البلدية في بيان صحفي اليوم الاثنين، إنهاء تعاني من نقص في المعدات الخدماتية جراء تدمير جيش الاحتلال لأكثر من 14 آليه من أصل 26.

وبينت أن الآليات المدمرة شملت شاحنات جمع وترحيل النظافة، والجرافات والحفارات التي تستخدم في فتح الطرق وإزالة أنقاض القصف الإسرائيلي المدمر على المدينة، وتعزيز جهود إصلاح منظومة المياه والصرف الصحي والصحة والبيئة.

أشارت اللجنة إلى عبء خدماتي كبير تعاني منه المدينة إذ استقبلت منذ بدء الحرب على غزة نحو مليون و200 ألف نازح.

وقالت إنه الأعداد الكبيرة من النازحين وشح الموارد، والنقص الحاد في السولار اللازم لتشغيل مضخات المياه والصرف الصحي شكل ضغطًا كبيرًا على الخدمات المُنهارة أصلاً ما ينذر بقرب حدوث الكارثة البيئية التي لا تحمد عواقبها.

ويواجه قطاع غزة واقع بيئي مرير حيث تنتشر النفايات على قارعة الطرقات ومخيمات النزوح، كما تطفح مياه الصرف الصحي في الشوارع بفعل تعطل منظمات الصرف والمعالجة، وسط مخاوف كبيرة من انتشار أوبئة لا يمكن احتواؤها.

ويشن الاحتلال منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 39 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 90 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات