عاجل

الأحد 01/سبتمبر/2024

الصحة بغزة: نواجه عجزاً كبيراً في الكوادر والمستلزمات الطبية

الصحة بغزة: نواجه عجزاً كبيراً في الكوادر والمستلزمات الطبية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

وصف مدير عام وزارة الصحة الفلسطينية في غزة د. منير البرش، الوضع الصحي في شمالي القطاع بأنه “مرير للغاية” بفعل حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة للشهر العاشر على التوالي، وتدميره للمستشفيات، ومنع إدخال الأدوية، وسفر الجرحى.

وقال البرش، الذي يرأس لجنة الطوارئ الصحية في شمالي غزة، في تصريحات صحفية اليوم السبت، إن المنظومة الصحية في شمالي القطاع خسرت الكثير من الكوادر المهنية الرئيسية بفعل حالة النزوح القسري إلى جنوبي القطاع.

وبين في تصريحات لوكالة الصحافة الفلسطينية (صفا)، أن الصحة بغزة تحاول تعويض العجز عبر الاستعانة ببعض الوفود الخارجية، ولا سيما في تخصصات دقيقة كجراحة المخ والأعصاب، والتجميل، والمسالك البولية.

وأوضح البرش أن نحو ألف كادر صحي فقط موجودون في شمالي قطاع غزة من أصل نحو 12 ألفا بفعل سياسة النزوح القسري التي فرضها جيش الاحتلال على المواطنين وهو ما زاد العبء على المنظومة الطبية بشكل خطير.

وشدد على حاجة المشافي الماسة إلى الوقود، والأدوية والمستلزمات الطبية، والأجهزة الطبية، وقطع غيار المولدات الكهربائية التي تعمل منذ 10 أشهر بشكل مستمر، عدا عن ضرورة إعادة الكوادر الطبية إلى أماكن عملها في شمالي القطاع.

وأضاف البرش أن المشافي تضطر لإخراج جميع المنومين، وخاصة الذين أجريت لهم عمليات جراحية مؤخرا لتتمكن من استيعاب أكبر عدد ممكن من المرضى والجرحى الجدد.

وأكد وجود أكثر من 25 ألف طلب تحويل للعلاج خارج قطاع غزة لم يحصل سوى خمسة آلاف منهم على الموافقة من الجانب المصري خلال الأشهر الماضية، قبل احتلال معابر غزة وإغلاقها منذ أكثر من 80 يوما.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة على غزة، أسفرت حتى عن أكثر من 39 ألف شهيد، وما يزيد عن 90 ألف جريح معظمهم أطفال ونساء، و10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.             

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات