عاجل

الأحد 01/سبتمبر/2024

ضابط إسرائيلي: حماس تخوض معركة دفاعية منظمة

ضابط إسرائيلي: حماس تخوض معركة دفاعية منظمة

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال ضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس يخوض معركة دفاعية منظمة بفضل الأنفاق، مؤكداً أن الجيش وبعد نحو 10 أشهر من القتال “لا يعرف شيئاً عن مشروع الأنفاق في غزة”.

ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن ضابط إسرائيلي قوله إن التفكيك الشامل لحركة حماس، “وإعادة تشكيل الواقع الأمني يتطلبان قتالا مستمرا وطويل الأمد”.

وأضاف الضابط العسكري أن حماس عرفت كيفية نقل المقاتلين ووسائل لوجستية إلى أي منطقة بقطاع غزة من تحت الأرض.

وأوضح أن مقاتلي المقاومة الفلسطينية يختفون تحت الأرض ويشنون هجمات بشكل متزامن، مشيراً إلى أن كتائب القسام تخوض معركة دفاعية منظمة من تحت الأرض بفضل الأنفاق.

وأكد الضابط العسكري أن جيش الاحتلال ليست لديه صورة كاملة عن الأنفاق بعد نحو 10 أشهر من حرب الإبادة المتواصلة، كما أنها لم تُحكم قبضتها عليها.

ووصف أنفاق المقاومة كشبكة عنكبوت، “إذا قطعت واحدا فهناك أنفاق بديلة يمكنها الاستمرار في أداء مهمتها”.

وقال: “فوجئنا بقدرة حماس الهندسية كالمصاعد وفهم التربة وكيفية ترابط الأنفاق”، مضيفا “إذا انشغلنا بتدمير كل الأنفاق في غزة فسيستغرق ذلك سنوات عديدة أخرى”.

وسبق أن أوضح قائد اللواء الـ12 الإسرائيلي المقدم هيفري الباز أن تفكيك القدرات العسكرية لحماس، في رفح جنوب قطاع غزة، سيستغرق عامين آخرين على الأقل.

ومنذ 7 أكتوبر 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة على غزة، أسفرت حتى عن أكثر من 39 ألف شهيد، وما يزيد عن 90 ألف جريح معظمهم أطفال ونساء، و10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات